1269209
1269209
العرب والعالم

قوّات هادي تتقدّم في صنعاء وصعدة وغارات على 3 محافظات

06 مارس 2018
06 مارس 2018

منظمة حقوقية تتهم أطراف الصراع بانتهاك حقوق الصحفيين -

صنعاء-جنيف- عمان - جمال مجاهد-(د ب أ):-

حقّقت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» انتصارات جديدة في محافظة صعدة المعقل الرئيسي لجماعة «أنصار الله» أقصى شمال اليمن.

وقال قائد اللواء السابع حرس حدود العميد علي جيلان، أمس، إن قوات الجيش استكملت تحرير سلسلة جبال الأزهور الاستراتيجية بمديرية رازح شمال غرب محافظة صعدة، ومنها جبال عزّان ومعتق الغريب.

وأضاف العميد جيلان في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلّحة أن «أنصار الله» تكبّدت خلال المواجهات خسائر كبيرة في الأرواح والمعدّات، وأن المعارك العسكرية لا تزال محتدمة وسط تقدّم ثابت لقوات الجيش». وأشار جيلان إلى أن أهمية جبل عزّان بمديرية رازح تكمن في أنه يقع على بعد 27 كم فقط من جبل مرّان معقل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ومسقط رأسه.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أن طيران التحالف شنّ أمس ثلاث غارات على مديرية حيدان بمحافظة صعدة.

وأوضحت الوكالة على لسان مصدر أمني أن الغارات استهدفت أماكن متفرّقة بمديرية حيدان خلّفت أضراراً مادية في ممتلكات المواطنين.وتمكّن أفراد الجيش الوطني من تحرير آخر موقع يسيطر عليه المسلّحون أقصى شمال مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء.

وقال مصدر عسكري إن معارك عنيفة تدور رحاها في ميمنة جبهة نهم وتحديداً في آخر سلسلة جبال يام شمال ضبوعة «أقصى شمال مديرية نهم»، حيث تمكّن أفراد الجيش الوطني من استعادة آخر المواقع التي كانت تحت سيطرة المسلّحين بذات المنطقة ولا تزال المواجهات مستمرّة حتى اللحظة.

وأسفرت المعارك عن مقتل 13 من المسلّحين بينهم اثنين من القيادات البارزة فيما لا تزال قوات الجيش الوطني تحاصر مجاميع المسلّحين في آخر شعب شمال ضبوعة.

وتكمن أهمية تحرير هذه السلسلة الجبلية من قبل قوات الجيش الوطني في أنها ستقطع خطوط الإمداد القادمة من محافظة الجوف للمسلّحين المتواجدة غرب ضبوعة عبر الطرق الترابية شمال منطقة ضبوعة.

إلى ذلك، استهدف طيران التحالف العربي بعدّة غارات مواقع وتعزيزات للمسلّحين غرب الصافح ومفرق قطبين بذات المديرية، حيث دمّرت الغارات ثلاثة أطقم وعربتين، كما استهدف تجمعاً للمسلّحين غرب ضبوعة سقط على إثرها عدد من عناصر المسلّحين بين قتيل وجريح.

وشنّ طيران التحالف أمس غارتين على مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة «غرب اليمن». وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارتين مصنع زيوت جوار النادي السياحي بمديرية المراوعة. وطالت خمس غارات منطقتي بركان وبني معين بمديرية رازح الحدودية في محافظة صعدة. وامتدّت إحدى الغارات إلى مديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء». على صعيد آخر أدانت منظمة «سام» للحقوق والحريات الانتهاكات المستمرة بحق الصحافة والصحفيين في اليمن، معبرة عن استيائها من مواصلة هذه الانتهاكات التي تعد خرقاً خطيرا لأحكام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقرا لها في بيان صحفي أمس إنها «رصدت خلال الفترة الماضية العديد من الانتهاكات بعضها مارسه مسلحو «أنصار الله» والبعض الآخر مارسته قوات الحزام الأمني وسلطة حضرموت، طالت العديد من الصحفيين والمصورين وعشرات من الصحف والمواقع الإعلامية الإلكترونية، فضلاً عن مهاجمة العديد من المقار الإعلامية، في انتهاك واضح وصريح لحرية الرأي والتعبير المكفولة في جميع المواثيق والأعراف الدولية». ودعت المنظمة، في نهاية بيانها، المجتمع الدولي إلى ضرورة وضع حد لهذه الممارسات، والعمل على إيجاد حل سريع وعاجل لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها قطاع الإعلام في اليمن سواء من قبل سلطة الأمر الواقع في صنعاء أو من قبل سلطة الحكومة الشرعية في عدن، وبذل الجهود اللازمة لتقديم مرتكبي هذه الانتهاكات للعدالة.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو ثلاثة أعوام، بين قوات الجيش الوطني المسنودة بطيران التحالف من جهة، ومسلحي «أنصارالله»من جهة أخرى، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، فضلا عن سقوط العديد من أفراد طرفي الصراع في الأسر.