1269297
1269297
العرب والعالم

واشنطن تدعو طالبان إلى اغتنام فرصة يعرضها الرئيس الأفغاني

06 مارس 2018
06 مارس 2018

قتيلان في هجوم على شاحنة شرق أفغانستان -

واشنطن - كابول - (أ ف ب - د ب أ): دعت الولايات المتحدة حركة طالبان إلى اغتنام الفرصة التي يعرضها عليهم الرئيس الأفغاني أشرف غني من خلال عملية مصالحة تحفظ «كرامتهم»، بحسب الأمريكيين.

وكان الرئيس الأفغاني اقترح أثناء مؤتمر دولي نظم الأسبوع الماضي خطة سلام تؤدي إلى إنهاء العنف والاعتراف بدور مؤسساتي لطالبان كحزب سياسي.

وسيتعين على طالبان أيضا الاعتراف بدستور 2004 الذي يحمي حقوق المرأة والأقليات، لكن الرئيس الأفغاني قال انه على استعداد لتعديله.

وقالت أليس ويلز المسؤولة في الخارجية الأمريكية إثر عودتها من كابول «لقد تفاجأت .. سمعته يقترح عملية تحترم كرامتهم، لم يقترح استسلام طالبان»، مضيفة إن المؤتمر «كان حدثًا تاريخيًا» على الرغم من عدم مشاركة طالبان فيه.

وأضافت: «إن الحكومة الافغانية انصتت بانتباه لطالبان وردّت» مستجيبة لعدد من مطالبهم.

وفي رد فعل أول عبر تويتر رفض المحدث باسم طالبان الاسبوع الماضي العرض واعتبره عرض «استسلام».

لكن المسؤولة الأمريكية قالت: «بصراحة أظن ان طالبان فوجئت على الأرجح» بالعرض الشامل «والشجاع» الذي أتى بعد هجمات جديدة دامية جدا في كابول.

وتابعت «نحن نحض بالتأكيد طالبان على أخذ العرض على مأخذ الجد»، مضيفة: «إن الكرة باتت في ملعبهم».

واعتبرت مع ذلك انه مع استعداد واشنطن للقيام بدور في العملية فإنه يتعين أولا أن يجري حوار بين الحكومة الأفغانية وطالبان، مستبعدة على ما يبدو أي حوار مباشر بين المتمردين وواشنطن.

وحاولت حركة طالبان مرة أخرى الأسبوع الماضي تجاوز الحكومة التي تعتبرها غير شرعية ودعت الأمريكيين إلى «التباحث مباشرة» مع ممثليها لإنهاء أطول نزاع في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت المسؤولة الأمريكية إنه «من الواضح أن طالبان لا تعترف بالحكومة الأفغانية .. لكن لا يمكننا ان نحل محل الحكومة والشعب الأفغانيين».

وأضافت انه من الممكن ان تبدأ «المفاوضات بينهما ثم يأتي الاعتراف في نهاية العملية».

في الأثناء لقي شخصان حتفهما جراء انفجار قنبلة مزروعة في شاحنة وقود بالقرب من مبنى حكومي شرق أفغانستان أمس.

وصرح عضو في مجلس إقليم نانجارهار لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) بأن القنبلة انفجرت في وقت مبكر صباح أمس بالقرب من إدارة جمارك الإقليم الواقعة في منطقة دو ساراكا بمقاطعة بيهسود.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم عطالله خوجياني: إن ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا جراء الانفجار، مضيفا إن «أحد المصابين حالته حرجة».

وأفاد المسؤولان بأن الانفجار أسفر أيضًا عن احتراق ما بين 30 إلى 40 متجرًا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، ومع ذلك فإن القاعدة الإقليمية الأكبر لتنظيم داعش الإرهابي توجد في نانجارهار.

وخلال الأشهر الماضية، نفذ التنظيم عددًا متزايدًا من الهجمات في نانجارهار والعاصمة الأفغانية كابول استهدفت مسؤولين حكوميين وأهدافا أخرى.

وتعرض مكتب منظمة «سيف ذا تشيلدرن» (انقذوا الأطفال) غير الحكومية في نانجارهار لهجوم الشهر الماضي.

وفي وقت مبكر من شهر نوفمبر الماضي، لقي 8 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح جراء انفجار قنبلة تم زرعها أيضًا في شاحنة نفط بمدينة تشاريكار في إقليم بروان وسط أفغانستان.