وزراء الخارجية العرب يبحثون اليوم التطورات في المنطقة

القاهرة-( د ب أ): تبدأ اليوم فعاليات الدورة الـ 149 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي تستعرض آخر التطورات على رأسها ملف القضية الفلسطينية.
ويبحث وزراء الخارجية العربي الإعداد للقمة العربية المقرر عقدها أواخر مارس الحالي في الرياض، والتطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وتطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة والأسرى واللاجئين والأونروا والتنمية في فلسطين.
ويستعرض الوزراء ايضا التطورات العربية، وعلى رأسها الأزمة السورية، والتضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، وقضية الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى الخاضعة لإيران بالإضافة إلى دعم السلام والتنمية في السودان.
وقال مصادر دبلوماسية أمس: إن الوزراء سوف يبحثون أيضا التدخل التركي في العراق، إلى جانب دعم جمهورية العراق في الانتصار النهائي على تنظيم داعش ودعم الصومال وجمهورية جزر القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وفقا للمصادر.
وحسب المصادر، تناقش الفعاليات العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية ومنها العلاقات العربية الأفريقية، والأوروبية، ومنتدى التعاون العربي الروسي، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، والعلاقات العربية مع الصين والهند واليابان ودول أمريكا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك وسبل مكافحة الإرهاب الدولي وصيانة الأمن القومي العربي. وبدأ وزراء الخارجية العرب في التوافد إلى القاهرة حيث وصلا وزيرا خارجية جزر القمر وجيبوتي.