عمان اليوم

محاضرة عن الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية بظفار

06 مارس 2018
06 مارس 2018

مكتب صلالة – عامر الروَّاس -

نفذت كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار ممثلة بلجنة الصناعة وخدمة المجتمع محاضرة عن الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية في خدمة العدالة والأمن حاضر فيها الدكتور محسن بن سليمان العامري، خبير البصمة الوراثية والأدلة الجنائية لدى المحكمة الجنائية الدولية، لاهاي، بهولندا، بحضور عدد من الهيئة الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.

وتحدث المحاضر في بداية المحاضرة عن معاينة مسرح الجريمة وتحليل الأسلوب الجرمي، وكذلك فحوص الأدلة الجنائية من خلال الآثار المنطبعة كالبصمات، والأسلحة والآلات المستخدمة والوثائق والمستندات وغيرها من الأمور التي تساعد في البحث عن الآثار.

ومن ضمن الأدلة الجنائية الأدلة البيولوجية مثل سوائل الجسم أو الأنسجة والعظام أو الشعر. وتعتبر المخدرات والمؤثرات العقلية كذلك من ضمن الأدلة الجنائية، بالإضافة لأي أدلة أخرى يمكن الاستدلال بها.

وتطرق العامري بعد ذلك إلى تطبيقات البصمة الوراثية في المجالات المختلفة، ثم تحدث عن تركيب وخصائص الأحماض النووية. وبنهاية المحاضرة تناول الدكتور محسن عدة تطبيقات منها في المجال الجنائي وفي دراسة صلة القرابة والسلالات الوراثية، وكذلك في مجال دراسة التنوع الحيوي والجرائم ضد الحياة الفطرية، والمجال البيئي وسلامة الأغذية.