1268812
1268812
الاقتصادية

«ريادة» توقع برنامج تعاون مع الوايبو لدعم الابتكار لدى رواد الأعمال

06 مارس 2018
06 مارس 2018

وقعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» على برنامج التعاون الفني مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الابتكار وإيجاد منتجات وخدمات تحظى بحماية الملكية الفكرية. وقع برنامج التعاون عن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ووقع عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية معالي فرانسيس جاري مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو).

جاء توقيع برنامج التعاون خلال لقاء معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بمعالي فرانسيس جاري مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) والوفد المرافق له، بمكتبه أمس.

تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين الجانبين، وتطرق اللقاء إلى الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تم إعدادها مع مجلس البحث العلمي، وكذلك إمكانية التعاون لحماية حقوق الملكية الفكرية للمركز البحثي للتصنيع المتقدم ومصنع تصميم وتصنيع القوالب وأدوات الإنتاج الجاري إنشاؤهما بمساهمة حكومية بالتعاون مع جامعة صحار، وذلك ضمن مدخلات الاستراتيجية الوطنية للابتكار ومخرجات قطاع الصناعات التحويلية التي خرج بها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ».

كما تم التطرق إلى فرص الاستفادة من خدمات المنظمة الدولية في مجال تعظيم الفائدة من مشروع محاكاة العيش على المريخ والذي تم تنفيذه مؤخرًا في السلطنة بالتعاون مع منتدى الفضاء النمساوي، كذلك تم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الفني في مجال الابتكار وانتداب خبراء لتعزيز جهود الحكومة في مجال دعم الابتكار، حيث تم رفع الكفاءات في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة من خلال زيادة عدد الفاحصين للملكية الفكرية والخبراء.

حضر اللقاء سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وسيلتقي الضيف والوفد المرافق له خلال زيارته للسلطنة بعدد من المسؤولين في السلطنة منها المركز الوطني للأعمال ومركز الابتكار الصناعي وعدد من حاضنات الابتكار في السلطنة مثل حاضنات ساس وحاضنة أم هب، كما سيلتقي بالطلبة المبتكرين.

الجدير بالذكر بأن عدد طلبات العلامات التجارية «الوطنية» و«الدولية»، وبراءات الاختراع، وحق المؤلف والنماذج الصناعية بلغت (31043) طلبًا خلال عام 2017م، تمثلت في 30410 طلبات للعلامات التجارية الوطنية والدولية في مجال «التسجيل والتجديد والنقل والترخيص بالانتفاع والتعديل والإشهار»، و391 طلبًا لبراءات الاختراع، و3232 طلبًا للعلامات التجارية الدولية، و216 طلبًا في حق المؤلف، و26 في النماذج الصناعية.