فرص متنوعة في مختلف التخصصات بمعرض «العمل والتدريب»

استقبال عدد كبير من الطلبات في أول يومين –
كتب ـ ماجد الهطالي –

أكد عدد من الجهات المشاركة في معرض فرص العمل والتدريب 2018 أن المعرض شهد إقبالا جيدا خلال يوميه الأول والثاني وتمثلت الشريحة الأكبر من الزوار في طلبة وخريجي مؤسسات التعليم العالي، مشيرين إلى أن المعرض به العديد من الفرص الوظيفية والتدريبية في تخصصات متنوعة من بينها الهندسة والمحاسبة والقانون وغيرها.
«عمان الاقتصادي » التقت أمس ببعض المؤسسات المشاركة في المعرض بجامعة السلطان قابوس وأوضحت أن الوظائف والبرامج التدريبية التي تقدمها تشمل كافة الشرائح العلمية كالدبلوم العام والدبلوم العالي والبكالوريوس … وأكدت على أنهم استقبلت عددا كبيرا من الطلبات للفرص الوظيفية والتدريبية. وأضافت أن جوهر المعرض يكمن في التواصل المباشر مع مخرجات التعليم العالي والتعرف على إمكانياتهم وكفاءاتهم.
شراكة حقيقية
وقال سعيد بن مبارك الغنامي رئيس قسم العلاقات المهنية بمركز التوجيه الوظيفي في جامعة السلطان قابوس: المعرض عبارة عن شراكة حقيقية بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، والتي من خلالها يتم توثيق العلاقة بين الجامعة وقطاعات العمل المختلفة وتسويق مخرجاتها، وتعريف قطاعات العمل ببرامج الجامعة الأكاديمية المختلفة والعمل كحلقة وصل بين طلاب الجامعة ومؤسسات قطاعات العمل ودعم خطط وبرامج التعمين في قطاعات العمل المختلفة وتعريف الطلبة والخريجين عن فرص العمل والتدريب المتوفرة وكيفية التقدم لها وتعريف الطلبة ببيئات العمل المختلفة ومتطلباتها ورفع وعيهم المهني. وأشار الغنامي الى أن هناك ميزة أخرى للمعارض تكمن في زيارة الكادر الأكاديمي للمعرض ومعرفة تطورات سوق العمل وما هي متطلباته في ظل التنويع الاقتصادي، وعليه يتم مواءمة المخرجات مع متطلبات السوق.
وأوضح سعيد الغنامي أن المركز هو الجهة المسؤولة عن الخدمات المتعلقة بالجانب المهني لطلبة وخريجي الجامعة من أجل تأهيلهم لسوق العمل ومن أهم أعماله إقامة معرض فرص العمل والتدريب ومعرض التخصصات وهو حدث سنوي يهدف إلى تهيئة الطلاب لسوق العمل.
وظائف في القانون
وقال ماجد بن علي الفارسي موظف إداري بمكتب قيس القاسمي محامون ومستشارون في القانون إن المعرض أتاح لهم فرصة التواصل المباشر مع مخرجات التعليم العالي ومن بينهم خريجو كلية القانون وتدريبهم والنظر في إمكانياتهم وكفاءتهم من خلال برنامج تدريبي يمتد إلى ثلاثة أشهر، موضحا أن الفرص الوظيفية متاحة أمام المتقدمين للبرنامج معتمدا على كفاءة المتدرب.
وأشار إلى أن المكتب استقبل طلبات من خريجي كلية القانون تتراوح ما بين 15 إلى 30 طلبا خلال اليوم الأول من المعرض، مبينا أن المكتب يمتلك إمكانيات لاستقبال عدد أكبر من ذلك بحكم وجود تشعبات عديدة في مجال القانون كالجانب التجاري والشرعي والجزائي وقسم الشركات الذي يتعلق بأمور العقود والمالية. وأضاف أن المكتب وظف خلال العام الماضي ما يقارب 12 خريجا في فرعه الرئيسي بمسقط والفرع الآخر في ولاية صحار.
أكثر من 500 باحث عن عمل
وقالت نجمة بنت محمود الزدجالية من شركة أوربك إن الشركة تقدم حاليا فرص عمل للخريجين الجدد في التخصصات الفنية كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والتشغيل، وذلك على حسب معايير محددة كالمعدل الأكاديمي … موضحة أن الشركة استقبلت أكثر من 500 باحث عن عمل خلال اليوم الأول من المعرض.
وأشارت إلى أن الشركة توفر فرصا تدريبية للطلبة على مشارف التخرج عن طريق الدخول إلى موقع الشركة الإلكتروني وتعبئة البيانات المطلوبة … مبيّنة أن التدريب سيكون في بداية شهر أبريل القادم وسيتم استدعاء الطلبة المسجلين عن طريق إرسال رسائل نصية.
وأكد جابر بن خلفان الحبسي من الهيئة العامة لسوق المال على وجود فرص وظيفية للباحثين عن عمل في القطاعات التي تشرف عليها الهيئة كقطاع التأمين ورأس المال، وبلغت الفرص الوظيفية التي عرضتها الهيئة في شركات التأمين ما يقارب 45 فرصة بمختلف التخصصات وبمستويات علمية متعددة كالدبلوم العام والعالي والبكالوريوس. وأشار إلى البرامج التدريبية قصيرة المدى (3 -5) أيام التي تقدمها الهيئة للعام الجاري في مجال المبيعات والتسويق في التأمين وإدارة الخطر بشركات التأمين والتأمين من الحريق ومهارات الإدارة الوسطى ودور الإحصاء في التأمين وغيرها.
تمكين الكوادر الوطنية
وقال محمد بن مصعب الحارثي من شركة محمد البرواني القابضة إن مشاركة الشركة في المعرض تأتي ضمن رؤية الشركة لتمكين الكوادر الوطنية عن طريق إيجاد فرص توظيف وتدريب لمخرجات التعليم العالي، مشيرا إلى أن الشركة توفر حاليا 43 فرصة تدريب و5 وظائف للخريجين حديثا، وأوضح أن طريقة التقدم للوظائف تتم عن طريق تقديم السير الذاتية من خلال المعرض أو موقع الشركة الإلكتروني.
وقال حمد بن ناصر البوسعيدي من شركة أوكسيدنتال عمان إن الشركة تطرح حاليا فرص تدريب في الصيف القادم وتمتد فترة التدريب على رأس العمل من شهر يونيو القادم إلى شهر أغسطس 2018 وذلك في العديد من التخصصات من بينها الهندسة والمحاسبة والقانون، مبينا ان قبول الطلبات يعتمد على عدة شروط أهمها بأن يكون المتقدم على مشارف التخرج والمعدل الأكاديمي لا يقل عن 2.5.
وأوضح البوسعيدي أن خطوات التوظيف والتدريب في الشركة تم بأربع خطوات هي: التسجيل والتصفية والمقابلات وتقديم العرض.. مبينا جميع الوظائف التي تطرحها شركة أوكسيدنتال عمان يتم الإعلان عنها في الموقع الخاص بالشركة والصحف المحلية ويتم إرسال رسائل نصية للأشخاص المسجلين في قواعد بيانات الشركة لإعلامهم بالوظائف الشاغرة.
وأشار حمد البوسعيدي إلى أن السير الذاتية لجميع المتقدمين الذين اجتازوا الأسئلة المبدئية الخاصة بالوظيفة والتي أجابوا عليها في الموقع الخاص بالشركة إلكترونيا تخضع لمراجعة موظفي التوظيف بقسم الموارد البشرية والمدير المسؤول عن الوظيفة لاختيار الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة المرفقة في الإعلان ليتم بعد ذلك إخضاعهم أو إجراء مقابلات شخصية.
حول المقابلات الوظيفية قال البوسعيدي إن جميع المتقدمين الذين اجتازوا مرحلة التصفية بنجاح يخضعون لمقابلات شخصية مع المدير المسؤول عن الوظيفة بحضور أحد موظفي الموارد البشرية لتقييم مدى تناسب القدرات والخبرات والمعرفة التي يمتلكها المتقدم مع متطلبات الوظيفة، مشيرا إلى أنه يتم تقييم الجميع على نفس الأسس والمعايير لضمان عدالة وجودة التقييم. وأما عن المرحلة الأخيرة (تقديم العرض) أوضح حمد البوسعيدي أنه يتم بها تقديم العرض (المستحقات المالية ومميزات الالتحاق بالشركة) لأفضل الأشخاص الذين حصلوا على أعلى نتيجة في المقابلات خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ إجراء المقابلة، كما سيتم إرسال رسائل اعتذار عبر البريد الإلكتروني للأشخاص الذين لم يوفقوا في اجتياز المقابلات.
وقال البوسعيدي: إن نسبة التعمين في الشركة بلغت 90% في الوظائف التنفيذية و75% في مناصب الإدارة العليا، مبيّنا أنها أنشأت مركزا متطورا للواقع الافتراضي في عملياتها في حقل مخيزنة لتسريع تدريب الموظفين الجدد ودعم التطوير المستمر للموظفين ذوي الخبرة.

التأمينات الاجتماعية تنظم حلقة عمل لمديري الموارد البشرية –

تنظم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية اليوم حلقة عمل لموظفي الموارد البشرية العاملين في القطاع الخاص وذلك في مدرج الفهم بجامعة السلطان قابوس، لإيجاد تواصل مباشر مع مديري الموارد البشرية في عدد من مؤسسات القطاع الخاص لنقل المعرفة التأمينية، حيث دأبت الهيئة إلى تنويع الوسائل في نشر ثقافة التأمينات الاجتماعية حتى يتمكن المؤمن عليهم معرفة حقوقهم التقاعدية وتوعيتهم بنظام التأمينات الاجتماعية، وذلك من أجل ترسيخ المبادئ التي تعتمد عليها أنظمة التأمينات كون أن هذه الشريحة هي الموجه المهم في عملية اختيار الكوادر وتوضيح كافة الحقوق لهم حتى تتكون لديهم معرفة عميقة تقلل من بعض المغالطات التي قد تقلل من إقبال الشباب للعمل في القطاع الخاص، حيث يتعرف المديرون على آلية التسجيل وأهميته للمؤسسة والحرص على دفع الاشتراكات دون تأخير إلى جانب الاستفادة من التحول الإلكتروني الذي تسير فيه التأمينات الاجتماعية عبر حزمة من الخدمات التي تختصر الجهد والوقت.
تأتي هذه الحلقة ضمن مشاركة التأمينات الاجتماعية في معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس لتعريف الباحثين عن عمل بالمنافع التأمينية التي تغطيها التأمينات الاجتماعية عبر أنظمتها المتعددة، حرصاً منها في ضمان حماية اجتماعية للفرد والأسرة والمجتمع وتحقيقاً لمبادئ العدالة والتكافل الاجتماعي وبما يتوافق مع الجهود المبذولة في إطار نشر ثقافة التأمينات الاجتماعية، حيث قدمت التأمينات الاجتماعية من خلال الركن الخاص بها في المعرض العديد من المبادرات التي من شانها أن تدفع الباحثين عن عمل في معرفة عناصر الجذب في منظومة القطاع الخاص ولا سيما فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية التي أصبحت العامل الأساسي الذي يدفع بالشباب للتوجه إلى القطاع أو التفكير لفتح مشروعات خاصة ضمن الأعمال الحرة، وقد تنوعت طرق التعريف بالأنظمة التأمينية ومزاياها وآلية الاشتراك فيها عبر الحزمة التأمينية التي تحوي على كتيبات ومطويات مبسطة إلى جانب الخدمات الإلكترونية التي تأتي ضمن خطة التحول الرقمي في الهيئة.