1267806
1267806
عمان اليوم

«النقل والاتصالات»: افتتاح 342 كم من الطرق المزدوجة والفردية وأنفاق وجسور.. العام الجاري

06 مارس 2018
06 مارس 2018

من بينها المرحلة الثانية من الشرقية السريع وعقبة الرستاق -

كتب- نوح بن ياسر المعمري -

أكدت وزارة النقل والاتصالات بأنها سوف تنتهي خلال هذا العام من 342 كم من الطرق المزدوجة والفردية والأنفاق والجسور، حيث سيتم افتتاح الأجزاء المتبقية من ازدواجية طريق الباطنة السريع ويصل طولها 132 كم وهي موزعة على ثلاث حزم وهي الثانية والثالثة والخامسة، وتمتد الحزمة الثانية من الرستاق إلى السويق بطول 43.20 كيلومتر. بينما الحزمة الثالثة تنطلق من السويق إلى صحم بطول 46.20 كيلومتر وتبدأ أعمالها من نهاية الحزمة الثانية من التقاطع المؤدي إلى وادي الجهاور بولاية السويق وينتهي عند التقاطع المؤدي إلى وادي بني عمر بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، متضمنة إنشاء 5 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات في كل من (المبرح ومشايق والفليج والغيزين والهجاري)، إضافة الى تنفيذ (4) جسور علوية لخدمة الطرق القاطعة للطريق السريع، كما تتضمن أعمال الحزمة إنشاء قنوات تصريف المياه بجميع أنواعها وأحجامها وإنشاء سياج يمنع دخول الحيوانات داخل إحرامات الطريق. أما الحزمة الخامسة فتنطلق من ولاية صحار إلى ولاية لوى بطول (41) كم وتشتمل هذه الحزمة على (145) عبارة صندوقية وثلاثة جسور علوية وثلاثة جسور أودية وتقاطعين.

كما أشارت وزارة النقل إلى الانتهاء من تنفيذ وصلات طرق (مقنيات - مسكن) بولاية عبري المرحلة الثانية بطول 27 كم خلال العام الجاري أيضا، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ ازدواجية طريق دوار شركة الغاز الطبيعي المسال إلى دوار بلاد صور بطول 14.7 كم.

والانتهاء من الطريق المفرد بلاد الشهوم - الهجر بطول 23 كم، ووصلة العقدة الأبيض بطول 22كم، والانتهاء من ازدواجية طريق عقبة الرستاق بطول 14 كم.

كما من المتوقع الانتهاء من استكمال طريق سناو محوت الدقم (إلى دوار محوت) العام الجاري بطول 17 كم. والانتهاء من طريق الشرقية السريع (المرحلة الثانية) الجزء الأول بطول 77 كم.

وحول الأنفاق أشارت النقل إلى أنها سوف تنتهي من إنشاء أنفاق على طريق الباطنة القائم (المرحلة الثالثة) الجزء الأول، والانتهاء من إنشاء جسر صلان بولاية صحار خلال هذا العام، كما تم العام الفائت الانتهاء من 69 من الأنفاق والجسور العلوية والتقاطعات وجسور للمشاة والأودية.