العرب والعالم

حاملة طائرات أمريكية تصل فيتنام في زيارة تاريخية

05 مارس 2018
05 مارس 2018

دانانج «فيتنام»-«د.ب.أ» وصلت حاملة طائرات أمريكية إلى فيتنام أمس في سابقة تاريخية للعدوين السابقين، الحليفين في الوقت الراهن، لمواجهة التنامي الكبير لقوة بكين في بحر الصين الجنوبي.

وستقوم حاملة الطائرات يو.اس.اس كارل فينسون التي تضم أسطولا جويا وطرادا لإطلاق الصواريخ، بزيارة تستمر أربعة أيام لمدينة داننغ المرفئية في وسط فيتنام.

وخلال هذه المرحلة المليئة بالرموز، يتوجه فريق من طاقم حاملة الطائرات إلى مركز لضحايا العنصر البرتقالي، المبيد الذي أنتجه ونشره الجيش الأمريكي خلال حرب فيتنام، وما زال يتسبب حتى اليوم بحصول تشوهات.

واعتبرت لي تي تو هانغ، المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفيتنامية، أن هذه الزيارة «ستساهم في الحفاظ على السلام والاستقرار والأمن والتعاون والتنمية في المنطقة».

والتوترات قوية في الوقت الراهن في بحر الصين الجنوبي، حيث تواصل بكين بناء جزر اصطناعية قادرة على استضافة منشآت عسكرية، على رغم استياء فيتنام وبلدان أخرى تطالب بالاستفادة من هذا البحر.

وتعلن الصين ملكيتها لكامل بحر الصين الجنوبي تقريبًا، وهو مجال بحري غني كما يسود الاعتقاد بالموارد الطبيعية، ويعبره أكثر من 5000 مليار دولار من البضائع سنويا.

وفي تصريح لوكالة فرانس، قال كارل تاير، المتخصص في الشؤون الفيتنامية، «هذه اندفاعة أمريكية... لعرض حضور بحري كثيف في منطقة بحر الصين الجنوبي الذي ما زالت الولايات المتحدة ملتزمة به».

وقد توثقت العلاقات العسكرية بين العدوين السابقين في السنوات الأخيرة، خصوصًا منذ زيارة تاريخية قام بها في 2016 الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي ألغى حظرًا على مبيعات الأسلحة إلى هانوي يرقى إلى أيام حرب فيتنام.

وتنقل حاملة الطائرات يو.اس.اس كارل فينسون 5300 بحار وطيار وأفراد الطاقم و72 طائرة.

وستقام خلال الزيارة أيضًا مباريات ودية بكرة السلة وكرة القدم بين المارينز الأمريكيين والفيتناميين وستنظم زيارة إلى أحد المياتم وحفلات موسيقية.