المنوعات

القلق يساعد في الحفاظ على الصحة بعد الإصابة بالنوبة القلبية

05 مارس 2018
05 مارس 2018

برلين «العمانية»: أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة ميونيخ التقنية في ألمانيا أن القلق قد يساعد في الحفاظ على الصحة بعد الإصابة بالنوبة القلبية. وقالت الدراسة التي نشرها موقع «هيلز بايرت بورن» الإلكتروني أن أولئك الذين يشعرون بالقلق الشديد بشأن صحتهم يرون ضرورة السعي للحصول على المساعدة الطبية بشكل أسرع بعد الإصابة بنوبة قلبية مما قد يؤدي إلى عدم تدهور صحتهم.

وحللت الدراسة بيانات 619 من مرضى النوبات القلبية للوقوف على أمور مثل الوقت الذي وصلوا فيه إلى المستشفى وكيفية اكتشاف إصابتهم بالمرض حيث رصدت أن النساء المصابات باضطراب القلق وصلن إلى المستشفى خلال 112 دقيقة في المتوسط بعد ظهور النوبات القلبية في حين استغرقت النساء دون الإصابة بالقلق خلال ساعتين للحصول على المساعدة الطبية بينما تلقى الرجال الذين يعانون من اضطراب القلق العلاج خلال 48 دقيقة في المتوسط.

وقال البروفيسور كارل هاينز لادويج الذي قاد الدراسة انه كل نصف ساعة مبكرة تعد أمرا حيويا للعلاج من النوبة القلبية ومع ذلك فمن المفارقات أن القلق قد يزيد أيضا من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف إن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات القلق هم أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية ولكنهم أكثر عرضة للإسراع في العلاج منها فقد كشفت بياناتنا عن عامل مهم هو أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق غالبا ما يتفاعلون بشكل أكثر حساسية مع احتياجاتهم الصحية.