1267482
1267482
الاقتصادية

ميناء صلالة يستلم المرشد نجم 2 لينضم إلى أسطول الميناء

05 مارس 2018
05 مارس 2018

يتميز بالسرعة ويحتوي على أحدث نظم الملاحة البحرية -

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

استلم ميناء صلالة الزورق المرشد (نجم 2) القارب الأحدث من نوعه لينضم إلى الزورق (نجم 1) للمساعدة في العمليات الملاحية للميناء. وذلك ضمن خطته المستمرة لتعزيز وزيادة المعدات والآليات بهدف تلبية الحاجات المتنامية للقاعدة العريضة من زبائنه، وتم تصنيع نجم 2 في حوض دامين لبناء السفن الذي يقع في أنطاليا بتركيا، ويعد زورقًا سريعًا ويحتوي على أحدث نظام للملاحة البحرية، كما أنه مزود بقنوات رفاصات خاصة من أجل زيادة كفاءة الدفع وتقليل مستويات المقاومة والاهتزاز والضجيج وقد دخل الزورق الخدمة هذا الشهر ليضاف الزورق نجم 2 إلى الأسطول الحالي الذي يضم مجموعة من القوارب من أجل تمكين الميناء من زيادة انسيابية العمل ورفع الكفاءة. وقد أطلق الميناء على الزوارق المرشدة اسم نجم 1 و2 نسبة إلى الاستخدام التقليدي للنجوم من قبل العرب للاهتداء إلى الطريق أثناء رحلاتهم البحرية.

ويعتبر ميناء صلالة من الجهات التشغيلية للشباب العماني في القطاع الخاص بمحافظة ظفار، ويعمل الميناء على الالتزام بتنمية وتدريب الكفاءات العمانية، حيث إن كافة أفراد طاقم قوارب الإرشاد هم من المواطنين الذين تم تدريبهم وأعطيت لهم الرخص اللازمة لتشغيل هذه القوارب.

وبهذه المناسبة، تحدث أندرو داوس، الرئيس التنفيذي لميناء صلالة على هذا الحدث قائلا: “ان ادخال هذا القارب الإرشادي الذي يتمتع بأحدث النظم الملاحية إلى الخدمة بعد فترة وجيزة من دخول قارب القطر إليها يعتبر استمرارًا لالتزامنا المتواصل في القيام بالأعمال في صلالة، ان هذه المعدات والآليات تعتبر المرحلة الأولى من خطتنا طويلة الأمد المتمثلة في إدامة المعدات الحالية وإدخال معدات جديدة إلى الخدمة وهي الخطة التي وضعها الميناء من أجل التعامل بشكل استباقي مع المتغيرات الحاصلة في مجال الشحن وتلبية حاجات العملاء والسفن، أن هذه المعدات الجديدة سوف تساعد العاملين لدينا على خلق بيئة يكون الزبون فيها هو النقطة المحورية للعمل، إضافة إلى ذلك فإنها ستقود إلى إيجاد مبادرات جديدة للخدمات في ميناء صلالة ومن هذه المبادرات على سبيل المثال هي: عمليات النقل للبضائع السائلة من سفينة إلى سفينة وغيرها.

إننا نعمل بشكل متواصل مع الحكومة ونثمن جهودها المستمرة لتوسيع الميناء والتسهيلات المينائية التي من شأنها أن تؤدي إلى الاستمرارية في خطة زيادة وتعزيز الآليات والمعدات”.

ويحتل ميناء صلالة موقعًا استراتيجيًا على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط آسيا وأوروبا، كما انه يوفر الخدمات لشرق إفريقيا، والبحر الأحمر، وشبه القارة الهندية، والخليج العربي.

وتتولى شركة أي بي إم للمحطات إدارة ميناء صلالة والذي يعتبر جزءًا من الشبكة العالمية للشركة من الموانئ عالية الأداء، كما يضم الميناء محطة للحاويات ومحطة للبضائع العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن الميناء قد حقق في 2017م أحجامًا قياسيةً في أعمال الحاويات والبضائع العامة بزيادة قدرها 18.7% و 4.2% على التوالي.