العرب والعالم

إيران تنفي التوصل إلى توافق مع الأوروبي حول القضايا الإقليمية

04 مارس 2018
04 مارس 2018

طهران - «عمان» - سجاد أميري:-

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الأنباء التي تحدثت عن توصل إيران والاتحاد الأوروبي إلى توافق حول عدد من القضايا الإقليمية على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن مشيرًا إلى أن هذه المحادثات كانت مجرد مشاورات وتبادل لوجهات النظر.

وقال بهرام قاسمي: «إن المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي كانت قائمة منذ فترة طويلة وفي فترات مختلفة حول مواضيع متنوعة، وفي الأساس لا يوجد لدى الطرفين أي حاجز أمام التشاور وتبادل الآراء وسماع آراء بعضهم البعض».

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، جرت محادثات بين وفد إيران برئاسة المساعد السياسي لوزير الخارجية، ونظرائه في إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، بشأن العديد من قضايا المنطقة».

وأضاف: «خلافا لما ذكرته بعض وسائل الإعلام الغربية مؤخرًا، فإن إيران وأوروبا بإمكانهما إجراء حوار ومشاورات حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وهذا لا يعني بالضرورة التفاوض بمعناه السياسي والقانوني، لكننا لا نؤيد حصول توافق وإطار نهائي حول مواضيع محددة في الوقت الحاضر».

في شأن آخر، يلتقي اليوم في طهران وزير الخارجية الفرنسي «جان ايف لودريان» أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

ومن المقرر أن يلتقي لودريان أيضا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس الجمهورية حسن روحاني.

وقبل أيام أعلن وزير الخارجية الفرنسي في تصريح للصحفيين بأنه سيزور طهران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين، لافتا إلى أن قضية الاتفاق النووي ستكون أهم المحاور.