1266494
1266494
الرياضية

منتخب الهوكي يؤكد جاهزيته للبطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا 2018

04 مارس 2018
04 مارس 2018

تنطلق الخميس القادم بـ8 منتخبات بعد انسحاب إندونيسيا -

كتب - خالد الوهيبي -

تنطلق الخميس القادم البطولة الآسيوية التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا 2018 بمشاركة 8 منتخبات بعد انسحاب المنتخب الإندونيسي قسمت المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين حيث جاء المنتخب الوطني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الصين تايبيه وسريلانكا وكازاخستان وضمت المجموعة الأولى منتخبات بنجلاديش وهونج كونج وتايلند وأفغانستان.

ومن جهة أخرى يواصل المنتخب الوطني تحضيراته واستعداداته للبطولة بشكل جيد من خلال المعسكر الداخلي المقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وبوجود الجهاز الفني ومتابعة من مجلس إدارة اتحاد الهوكي.

وتلعب المنتخبات الثمانية المشاركة مباريات البطولة بنظام الدوري من دور واحد لكل مجموعة، يتأهل إلى الأدوار النهائية الأول والثاني من كل مجموعة وتلعب بطريقة المقص الأول من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية والثاني من المجموعة الأولى مع الأول من المجموعة الثانية والفائزان يلعبان المباراة الختامية والخاسران يلعبان على المركزين الثالث والرابع وجميع مباريات البطولة تقام على ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

جدول المباريات

وضعت اللجنة المنظمة جدول البطولة مباريات المنتخب الوطني في توقيت واحد الساعة 8 مساء حيث يستهل المنتخب الوطني مشواره في البطولة بلقاء منتخب الصين تايبيه في الساعة 8 مساء بعد مباراة افتتاح البطولة بين منتخب سريلانكا ومنتخب كازاخستان في الساعة 6 مساء ضمن منتخبات المجموعة الثانية، ويلعب في اليوم الثاني الجمعة 9 مارس هونج كونج مع أفغانستان في الساعة 6 مساء وبنجلاديش يقابل تايلند في الساعة 8 مساء ضمن منتخبات المجموعة الأولى.

ويلعب يوم السبت 10 مارس الصين تايبيه مع كازاخستان في الساعة 6 مساء وسريلانكا يقابل المنتخب الوطني في الساعة 8 مساء ويلعب يوم الأحد 11 مارس هونج كونج مع بنجلاديش في الساعة 6 مساء وفي المباراة الثانية يلعب تايلند مع أفغانستان في الساعة 8 مساء ويلعب يوم الاثنين 12 مارس الصين تايبيه وسريلانكا في الساعة 6 مساء ويقابل كازاخستان المنتخب الوطني في الساعة 8 مساء ويختتم الدور الأول للبطولة يوم الثلاثاء 13 مارس بلقاء بنجلاديش مع أفغانستان في الساعة 6 مساء وتايلند يلعب مع هونج كونج في الساعة 8 مساء.

المنتخب جاهز

يواصل منتخبنا الوطني للهوكي جاهزيته للبطولة التأهيلية مرانه اليومي استعدادًا للبطولة من خلال المعسكر الداخلي المقام على أرضية ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي بإشراف المدرب الباكستاني طاهر زمان ويساعده أحمد بن ناصر الدرمكي، ومدرب الحراس الباكستاني شاكر منير، وإداري المنتخب رائد عبدالشريف وسامي بن سالم البوسعيدي أخصائي العلاج الطبيعي واللاعبون أسعد بن علي القاسمي وصلاح بن ناصر السعدي وخالد بن جمعة الشعيبي وعمار بن جمعة الشعيبي وفهد بن خميس النوفلي وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن مبارك البطاشي ومهنا بن ناصر الحسني ورشد بن سالم الفزاري ومحمود بن سالم الحسني ومروان بن عبدالرحمن الرئيسي وقاسم بن موسى الشبلي وسعيد بن راشد الحسني ووائل بن حسن صنجور ومحمود بن عاشور رمضان وحمد بن سالم الفزاري وأحمد بن سعيد النوفلي.

ويتمرن اللاعبون بشكل يومي خلال المعسكر بمعدل 4 وحدات تدريبية يوميا، تخصص الفترة الصباحية الأولى للأداء البدني، فيما تخصص الفترة الثانية للعضلات خلال صالة التدريبات أو حوض السباحة، أما الفترة المسائية فللتدريبات المهارية والخططية.

ويعمل الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني على إعداد المنتخب بشكل مثالي في ظل وجود مدرب عالمي لديه خبرات كبيرة في ملاعب الهوكي، كما تنتظر المنتخب الوطني مشاركات كبيرة في هذا العام، وتأتي أكبر البطولات التي سيخوضها منتخبنا الوطني بطولة كأس النخبة الآسيوية في أكتوبر من العام الجاري.

تدريبات مكثفة

ويواصل حراس منتخبنا الوطني للهوكي تدريباتهم اليومية بشكل منفرد ومكثّف خلال المعسكر الإعدادي ويشرف على تدريب حراس المرمى الباكستاني شاكر منير وهو من أفضل مدربي الحراس في القارة الآسيوية لحصوله على الشهادة الذهبية لتدريب الحراس وهي أعلى مؤهل تدريبي لمدربي الحراس والتي يمتلكها مدرب منتخب حراس منتخبنا وهو المدرب الوحيد الذي يمتلك تلك الشهادة على المستوى القاري والتي نالها من دورات متتالية تبدأ من البرونزية وتنتهي عند الذهبية من الاتحاد الإنجليزي للهوكي، وهو حاصل على المستوى التدريبي الثالث كمدرب عام ومرشح لمدرب دولي بعد اجتيازه الدورات الثلاث الأساسية في الاتحاد الدولي للهوكي.

ويحظى حراس منتخبنا الوطني للهوكي بتدريبات على مستويات عالية وبطرق احترافية في ظل وجود كادر فني محترف، ومن المنتظر أن يقدم حراسنا مستويات عالية خلال البطولة التأهيلية التي تقام على أرض السلطنة وبين جماهيرنا.

وقال مدرب حراس منتخبنا الوطني للهوكي شاكر منير: لدينا 4 حراس مرمى يتدربون ضمن معسكر المنتخب الوطني، منهم حارسان جاهزان للبطولة وهما فهد النوفلي وسعيد الحسني، ويمتلكان مهارات عالية ولياقة بدنية وبكل الجاهزية سيخوضان البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية. وأضاف: خاض الحارسان تجارب ودية قوية في البطولة الودية الثلاثية بمشاركة منتخبي باكستان واليابان، وقمنا بتحليل نقاط الضعف والعمل لوضع الحلول المناسب لتخطيها أثناء البطولة ونواصل العمل وفق البرنامج التدريبي المعد لحراس المرمى. ومن جانبه قال حارس منتخبنا الوطني للهوكي فهد بن خميس النوفلي: بدأنا الإعداد للبطولة التأهيلية منذ بداية يناير من العام الجاري من خلال معسكر داخلي للمنتخب، وهو معسكر جيد تم التركيز فيه على الجوانب البدنية والفنية، بعدها شاركنا في معسكر خارجي وبطولة ودية في هونج كونج في شهر فبراير. وتواصل الإعداد من خلال البطولة الدولية والودية الثلاثية والتي أقيمت بمسقط بمشاركة منتخبات قوية كباكستان واليابان، وجاءت الاستفادة كبيرة من البطولة من خلال تعليمات المدربين ووضع الحلول المناسبة للأخطاء.

عن فترة الإعداد أضاف: فترة الإعداد للبطولة جيدة ونحن بكل الجاهزية بدنيا وفنيا ومدرب المنتخب طاهر زمان له بصمة ونظرة مستقبلية لتطوير الهوكي العماني، وطموحاتي التأهل لدورة الألعاب الآسيوية في صيف 2018م بجاكرتا، وبعدها نعمل على إحراز مركز متقدم في البطولة.

وأوضح سعيد بن راشد الحسني أحد حراس المنتخب الوطني: هدفنا الأول واضح وهو التأهل لدورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا في صيف 2018م، ويأتي التأهل بعد خوض منافسات البطولة التأهيلية والتي ستستضيفها السلطنة خلال الفترة من 8 إلى 17 مارس الجاري، والحمد لله نحن بأفضل حال وبجاهزية فنية وبدنية عالية، وهنالك فكر جديد من قبل المدرب طاهر زمان مدرب المنتخب الوطني، ونبذل جهدا كبيرا مع مدرب الحراس شاكر منير والذي يعمل بشكل كبير على الارتقاء بحراس السلطنة ونقدم له كل الشكر على الجهد الكبير والاحترافي الذي يقوم به.

وأضاف: ما يميز فترة الإعداد هو التواصل في التدريبات وعدم توقف المنتخب منذ يناير في ظل قلة المباريات المحلية التي يخوضها لاعب الهوكي العماني، لهذا ستتم ملاحظة الارتقاء في المستويات الفنية والبدنية للمنتخب، كما أن هنالك جهازا فنيا متكاملا يدير المنتخب الوطني الذي وصل لمرحلة الاستقرار والانسجام.