العرب والعالم

نتانياهو يزور واشنطن وسط ملفات قانونية

03 مارس 2018
03 مارس 2018

القدس - (أ ف ب) -: يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو غدا الاثنين الى واشنطن لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على ان تتيح له هذه الزيارة فسحة من الراحة يبتعد خلالها عن الملفات القانونية بشبهات فساد التي تطاله.

وبينما كان يستعد للقيام برحلته المهمة هذه، استجوبت الشرطة الإسرائيلية رئيس الحكومة صباح الجمعة في مقر إقامته في القدس، للاستماع إلى أقواله في اثنتين من قضايا فساد تطاله، ما جعل تنحيه عن السلطة أمرا محتملا.

ويأمل نتانياهو عبر هذه الزيارة في تسليط الأضواء على العلاقة الممتازة بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علها تبعد قليلا تركيز الإعلام على قضايا الفساد. ويصف نتانياهو ترامب بـ«الصديق الحقيقي».

ويتعرض المسؤولان الأمريكي والإسرائيلي لانتقادات حادة داخليا، الاول خصوصا بسبب قضايا فساد والثاني بسبب الشبهات حول تورط حملته الانتخابية بتواطؤ معين مع روسيا. وقد استعار نتانياهو من ترامب عبارة «أخبار مزيفة» للتنديد بتقارير الفساد المزعومة ضده.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أوصت الشهر الماضي بتوجيه تهمة فساد الى نتانياهو في قضيتين اثر إخضاعه لتحقيقين، كما تواصل التحقيق معه في قضايا أخرى.

وقالت غايل تالشير المحاضرة في العلوم السياسة في الجامعة العبرية في القدس «اعتقد انهما يتقاسمان ايديولوجية شعبوية محافظة، مفادها -ان النخب الليبرالية ضدنا-».

وأعطى الرئيس الأمريكي ترامب نتانياهو دعما ثمينا جدا عندما اعلن في السادس من ديسمبر قراره «الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل» ما شكل قطيعة مع جميع أسلافه رغم التحذيرات الدولية من عواقب هذا القرار.