1265992
1265992
العرب والعالم

بوتين يطلب من أمريكا دليلا على التدخل في انتخاباتها ويعد «بانتصارات» لروسيا

03 مارس 2018
03 مارس 2018

موسكو ترفض اتهام واشنطن لها بانتهاك معاهدات الحد من التسلح -

موسكو - (رويترز - أ ف ب) - طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن بأن ترسل إليه دليلا دامغا على أن مواطنيه تدخلوا في الانتخابات الرئاسية وهزأ من الاتهامات التي وجهت لبلاده حتى الآن ووصفها بأنها «صراخ وصياح داخل الكونجرس الأمريكي».

ووجه مكتب المحقق الأمريكي الخاص روبرت مولر الشهر الماضي اتهامات إلى 13 روسيا وثلاث شركات بالتدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016 في إطار ما وصفه المكتب بمؤامرة لدعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والانتقاص من قدر منافسته هيلاري كلينتون.

وقال بوتين وفقا لترجمة باللغة الإنجليزية صاحبت مقابلة مع تلفزيون (إن.بي.سي) أذيعت مساء أمس الأول «يجب أن أرى أولا ما فعلوه.أعطونا مواد... أعطونا معلومات».

وردا على سؤال عما إذا كانت موسكو ستتخذ إجراءات بحق هؤلاء الأفراد قال بوتين «لا يمكننا التحرك بناء على ذلك إذا لم ينتهكوا القوانين الروسية».

وتابع بوتين «مع احترامي الكامل لشخصكم ومع احترامي الكامل للكونجرس لديكم بالتأكيد أشخاص حاصلون على مؤهلات في القانون. مائة في المائة لديكم».

وأضاف أن على السلطات الأمريكية إرسال طلب رسمي إلى المدعي العام الروسي.

وقال «هذا يجب أن يمر عبر قنوات رسمية وليس من خلال الصحافة أو الصراخ والصياح داخل الكونجرس الأمريكي». ووعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بتحقيق «انتصارات» لروسيا خلال تجمع حضره عشرات الاف المؤيدين استعدادا لانتخابات 18 مارس الجاري المؤكد فوزه فيها.

وقبل إلقائه كلمته ألقى رياضيون اولمبيون ومشاهير ورواد فضاء كلمات للتعبير عن تأييدهم لبوتين الذي يحكم روسيا منذ نحو عقدين ويسعى للبقاء في الكرملين حتى 2024.

وقال بوتين على وقع هتافات الحشد في ملعب لوجنيكي في موسكو «نريد ان يكون بلدنا مشرقا يتطلع إلى المستقبل، لما فيه خير أبنائنا وأحفادنا ... سنبذل كل ما نستطيع لنجعلهم سعداء».

وأضاف «لا أحد يمكنه تحقيق ذلك لنا. وإذا فعلنا ذلك فإن السنوات العشر المقبلة والقرن الحادي والعشرين بأسره سيحتفي بانتصاراتنا المشرقة».

وقدر مراسل وكالة فرانس برس ان نحو 80 الف شخص كانوا في الملعب قبل انطلاق الفعالية.

ولا تزال نسبة التأييد لبوتين مرتفعة جدا فيما الاستطلاعات الرسمية تشير إلى أنه سيحصل على نحو 70 بالمائة من الأصوات هذا الشهر.في الأثناء رفض الكرملين ادعاء الولايات المتحدة بأن روسيا طورت أنظمة أسلحة تزعزع الاستقرار منذ أكثر من عشر سنوات في انتهاك مباشر لالتزاماتها بموجب معاهدة القوات النووية متوسطة المدى. ووجهت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض الاتهام بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مجموعة من الأسلحة النووية الجديدة، قائلا إنها تستطيع أن تصيب تقريبا أي مكان في العالم وتتلافى الدرع الصاروخية التي أقامتها الولايات المتحدة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن روسيا نفت بشكل قاطع انتهاكها أي معاهدات دولية للحد من التسلح.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب بحث تصريحات بوتين بشأن الأسلحة النووية خلال اتصالين هاتفيين منفصلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف أن الزعماء «اشتركوا في قلقهم العميق» بشأن هذه التصريحات واتفقوا على أنها«تنتقص من المناقشات المثمرة بشأن سلسلة من القضايا بين روسيا والغرب». ورفض بيسكوف تأكيدا أن كلمة بوتين ستؤدي إلى تفاقم عزلة روسيا وقال إنها ليست إيذانا ببدء سباق تسلح جديد.

وأضاف بيسكوف أن «روسيا لا تخطط للانجرار إلى أي سباق للتسلح».