صحافة

الروسية: الرئيس الصيني المناسب جداً

03 مارس 2018
03 مارس 2018

ورد في يومية «ريا نوفوستي» الروسية وهي وكالة أخبار روسية، أنَّ الحزب الشيوعي الصيني سيجعل فترة ولاية رئيسه غير محدودة زمنياً.

وبالتالي سيقرُّ الحزب الحاكم تعديلاً دستورياً يجعل ولاية الرئيس الصيني غير محددَّة بفترة معيَّنة. وهذا يعني أن الرئيس الصيني الحالي البالغ من العمر أربعة وستين عاماً، شي جينبينغ، وهو سابع رئيس لجمهورية الصين الشعبية، سيحكم بلاده طالما شاء أو طالما استطاع.

الجريدة الروسية تغالط الذين يعتقدون أنَّ الرئيس الصيني يسعى لتقوية نظام بلاده وتعديل دستوره لأسباب وطموحات شخصية، وتعتبر أن الواقع السياسي والاقتصادي الصيني الحالي كثير التعقيدات. لذلك تشير اليومية الروسية إلى وجوب النظر إلى هذه التعديلات الدستورية على أنها مواكبة للأوضاع الصينية الحالية التي باتت تُنذِر بأخطار محدقة قد تؤثِّر على هيكلية النظام الصيني بشكل عام.

فمن الناحية الاقتصادية، بدأ الركود الاقتصادي يعود إلى الأسواق الصينية بعد فترة طويلة من النمو الملحوظ التصاعدي. لذلك يسعى النظام الصيني إلى ابتكار نماذج جديدة كي يتابع تطوره. أمَّا الاقتصاد، فهو ليس الهَمّ الصيني الوحيد للنظام الشيوعي ، فبلدان الجوار تشكَّلُ أيضاً الجزء الأكبر من الهموم الجيوسياسية الصينية. تستنتج يومية «ريا نوفوستي» الروسية في ختام تحليلها أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تخطط استراتيجياً من أجل ديمومة واستمرارية الصين، وهذا التخطيط ليس فردياً ولا يرتبط فقط بشخص الرئيس الصيني بل إنَّه ناجم عن ضرورة فرضها مشروع بقاء هذه الدولة العظمى التي أسمها «الصين الشعبية».