1264052
1264052
الاقتصادية

الشباب يشاركون بأفكارهم وآرائهم لتضمينها في الرؤية المستقبلية عمان 2040

03 مارس 2018
03 مارس 2018

في إطار التوجيه السامي بالحوار المجتمعي -

طلال الرحبي: نراعي وجود ومشاركة الشباب وتم إضافة قطاع الشباب في الخطة الخمسية التاسعة -

نظم مشروع الرؤية المستقبلية (عمان 2040) بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب جلسة عمل خاصة شارك فيها مجموعة من الشباب للحوار حول أهم القضايا والموضوعات المستقبلية التي تهم الشباب ضمن الرؤية المستقبلية عمان ٢٠٤٠، وذلك بمقر الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.

تأتي الجلسة ضمن أنشطة النهج التشاركي لإعداد الرؤية، منطلقة من التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بترسيخ عملية المشاركة المجتمعية في مناقشة القضايا المطروحة وتبادل الآراء وإيجاد حوار مجتمعي حولها، وصولا إلى صياغة الرؤية المستقبلية عُمان 2040 ضمن توافق مجتمعي.

افتتح جلسة العمل سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، الذي أكد على أهمية أن تكون مشاركة الشباب مشاركة أصيلة وحقيقية في أعمال رؤية عمان 2040، لذلك نراعي وجود ومشاركة الشباب في حلقات عمل ولجان الرؤية المستقبلية 2040، واهتماما بهذه الفئة المجتمعية تم إضافة قطاع الشباب في الخطة الخمسية التاسعة ضمن القطاعات الرئيسية التي تم تحديد سياسات وبرامج لها في الخطة .

كما قدمت انتصار الوهيبية المديرة العامة للتخطيط التنموي بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط عرضاً موجزاً عن تاريخ التخطيط التنموي بالسلطنة، واستعرضت أهم ملامح الخطة الخمسية التاسعة، والبرامج التنفيذية المرتبطة بها.

نفذت جلسة العمل بتقنية “ World Café”، وهي تقنية اجتماعية للمشاركة التفاعلية تهدف إلى إشراك الجميع ضمن عملية التفكير المنهجي من خلال طرح الأسئلة حول المحاور والقضايا لتتولد الأطروحات الموضوعية والأفكار الإبداعية والمقترحات الهادفة. وركزت حلقة العمل على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في تعبير الشباب عن قضاياهم، وصياغتهم لتطلعاتهم المستقبلية، ودورهم في صناعة مستقبل عمان 2040. وقد بدأت جلسة العمل بتعريف المشاركين والمشاركات من الشباب على مشروع إعداد الرؤية المستقبلية عمان 2040، بعدها بدأ العمل في ثلاث جولات نقاشية أولاها من خلال التفكير والإدماج واستعراض النتائج الأولية، ثم الجولة الثانية الاستطلاع والتحقق، وفي الجولة الثالثة تمت مراجعة المخرجات، وفي الختام تم عرض النتائج وتوثيقها.

من جانبها أكدت سارة النعمانية إحدى المشاركات في الجلسة على أهمية مشاركة الشباب في هذه الجلسات، وأكدت أن دورها والشباب هو المساهمة الفعلية في صنع مستقبل عمان والمبادرة بالأفكار والمقترحات التي تخدم التطور للصالح العام في مختلف المجالات في السلطنة.