1265455
1265455
الرياضية

الشؤون الرياضية تحتفي بتكريم المجيدين .. غدا

03 مارس 2018
03 مارس 2018

تحتفي وزارة الشؤون الرياضية مساء غد في الساعة السابعة مساء بفندق شيراتون مسقط بتكريم المجيدين في الأنشطة الرياضة لعام 2017م وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن محمد بن عمير الهنائي وكيل الوزارة رئيس لجنة التكريم وحضور رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورؤساء الاتحادات واللجان الرياضية وعدد من الرؤساء التنفيذيين بشركات ومؤسسات القطاع الخاص ولفيف من الأسرة الرياضية ومن المهتمين بالشأن الرياضي ورجال الصحافة والإعلام، ويأتي هذا التكريم والذي دأبت وزارة الشؤون الرياضية على إقامته سنويا للمجيدين في الأنشطة الرياضية الذي حققوا إنجازات رياضية مشرفة للرياضة العمانية ورفعوا علم السلطنة عاليا في المحافل الدولية. حيث حقق المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لقب خليجي 23 والتي أقيمت منافساتها بدولة الكويت الشقيقة بعد أداء مشرف راق من لاعبي المنتخب توج به على أرضية ملعب استاد جابر الدولي بكأس دورة الخليج العربي الثالثة والعشرين . كما أحرز المنتخب الأولمبي لكرة القدم الميدالية الفضية خلال مشاركته في الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي والتي استضافتها العاصمة الأذربيجانية باكو خلال شهر مايو من العام 2017م .

ألعاب القوى

وحفل سجل ألعاب القوى للعام 2017م بتحقيق العديد من الميداليات الملونة ، حيث شاركت السلطنة في منافسات البطولة العربية العشرين لألعاب القوى للرجال والنساء والتي أقيمت بتونس الخضراء وحقق فيها لاعبو منتخبنا الميدالية الفضية في مسابقة التتابع 4×400 والميدالية الفضية في مسابقة التتابع 4×100متر، ونال كل من أحمد بن مبارك السعدي برونزية 400 متر ومحمد بن عبيد السعدي برونزية 200 متر و مزون بنت خلفان العلوية برونزية 100 متر، كما حقق العداء أحمد بن مبارك السعدي المركز الثالث في سباق 400 متر في فئة العموم بالبطولة الآسيوية التي أقيمت بالهند فيما استطاعت بعثة السلطنة في ألعاب القوى المشاركة بمنافسات الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان من إحراز عدد من الميداليات الملونة ممثلة في برونزية بركات بن مبارك الحارثي في برونزية 100 متر والميدالية البرونزية كذلك في مسابقة التتابع 4 × 400 متر . كما سجلت السلطنة في منافسات البطولة السادسة عشرة لألعاب القوى لدول مجلس التعاون الخليجي والتي استضافتها مدينة جدة عروس البحر الأحمر عددا من الميداليات الملونة من خلال سباقات متنوعة حيث خطف فريق التتابع 4 × 400 متر المركز الأول في البطولة ، فيما حصل فريق التتابع 4 ×100 متر الميدالية الفضية، وحل بركات بن مبارك الحارثي المركز الثاني في مسابقة 100 متر، فيما حل المتسابق عبدالله بن سالم القريني المركز الثالث في سباق 5000 متر و1000متر ، كما أحرز اللاعب خالد بن صالح الغيلاني المركز الثالث في سباق 200 متر، وحقق اللاعب أحمد بن مبارك السعدي الميدالية الفضية في سباق 400 متر، فيما أحرزت بعثة السلطنة المركز الأول في منافسات بطولة مجلس التعاون لاختراق الضاحية في فئة الناشئين، والمركز الثاني في ذات المسابقة في بطولة مجلس التعاون لاختراق الضاحية في فئتي الشباب والعموم والتي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة بشهر فبراير 2017م . فيما سجلت السلطنة ميدالية برونزية من خلال العداء الصاعد محمد بن حمدان السليماني في سباق 2000 متر موانع بالبطولة الآسيوية للناشئين والتي أقيمت بمملكة تايلاند . فيما استطاع ذات اللاعب من تسجيل المركز الثاني والميدالية الفضية في ذات السباق موانع 2000 متر في البطولة العربية السادسة ألعاب القوى بتونس وأضاف اللاعب مهند بن حارب العمراني الميدالية البرونزية في البطولة ذاتها في منافسات إطاحة المطرقة .

اليد الشاطئية

فيما ضمن المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية التأهل لكأس العالم لكرة اليد الشاطئية بروسيا والتي ستنطلق في أغسطس هذا العام من خلال إحرازه المركز الثاني في البطولة الآسيوية السادسة لكرة اليد الشاطئية والمؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في مملكة تايلاند .

الكرة الطائرة

أما في الكرة الطائرة فقد أحرز المنتخب الوطني للكرة الطائرة للناشئين المركز الثاني في البطولة الرابعة عشرة للمنتخبات العربية للناشئين للكرة الطائرة والتي أقيمت بالعاصمة الأردنية الهاشمية في شهر مايو 2017م، أما في فئة العموم فقد استطاع المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية من إحراز المركز الثاني في منافسات البطولة العربية السادسة والعشرين للرجال والسادسة عشرة للإناث للكرة الطائرة والتي استضافتها السلطنة خلال شهر نوفمبر2017م، كما حقق نادي السلام الميدالية الفضية والمركز الثاني في منافسات البطولة الخليجية السادسة والثلاثين للكرة الطائرة للأندية والتي أقيمت في شهر مارس 2017 بدولة قطر.

السباحة

أما في منافسات السباحة أحرز السباح آدم بن سالم الرئيسي ميداليتين فضيتين في منافسات 50 مترا و 100 متر صدر فردي في البطولة الرابعة عشرة للسباحة بالمجرى القصير بدول مجلس التعاون الخليجي بدولة قطر، وفي ذات البطولة استطاع المنتخب في فئتي الناشئين والعموم من إحراز عدد من الميداليات الملونة في سباقات متنوعة .

الفروسية

وكان استضافة السلطنة لمنافسات بطولة كأس العالم الشاطئية الأولى لالتقاط الأوتاد بولاية مصيرة خلال شهر مارس من العام 2017 ، الحدث الأبرز حيث استطاع المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد من تحقيق المركز الثاني في ختام البطولة ، كما استطاع منتخب الفروسية من التأهل لكأس العالم لالتقاط الأوتاد وذلك بعد مشاركته في التصفيات الأولى المؤهلة لكأس العالم لالتقاط الأوتاد بصلالة وذلك خلال الفترة 8 - 10 أغسطس 2017م.

الرماية

الرماية كان لها نصيب من الميداليات الملونة للعام 2017م حيث استطاع رماة المنتخب الوطني أن يحققوا مراكز متقدمة في سباقات اللعبة بالبطولة العربية الثالثة عشرة الشاملة للرماية بدولة الكويت ، وكذلك في منافسات الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي حيث استطاع كل من حمد الخاطري وإسماعيل العبري ووضحى البلوشية وسعيد الهاشمي من تحقيق ميداليات فضية وبرونزية في سباقات المسدس الهوائي والمركزي والحر .

التنس

وبين ملاعب التنس استطاعت النجمة المتألقة فاطمة النبهانية تحقيق المركز الثاني في فئتي الفردي والزوجي في البطولة الدولية الثانية للتنس للإناث والتي أقيمت بالقاهرة، كما استطاعت النبهانية تحقيق المركز الثاني في بطولة لي هافر والتي أقيمت في فرنسا خلال مارس من العام 2017 كما حققت كذلك المركز الثاني في بطولة هواء هين بتايلاند فيما أحرزت لقب بطولة الحمامات الدولية للإناث بتونس. وواصلت النبهانية تألقها خلال العام الماضي 2017 حيث أحرزت الميدالية الفضية في بطولة لاس بالماس دي غران كناريا والتي أقيمت بإسبانيا، أما لاعب التنس الصاعد عبدالله البرواني فقد استطاع ان يحرز لقب بطولة البنك العربي للتنس بالجمهورية اللبنانية خلال شهر أغسطس 2017م ، وكذلك الميدالية الفضية في البطولة الدولية الثانية للناشئين في كينيا، فيما أهدى اللاعب منير بن طفيل الرواحي السلطنة ميداليتين ذهبية وفضية في فئتي الفردي والزوجي من منافسات البطولة الآسيوية للتنس تحت 14 سنة بالرياض .

الاتحاد المدرسي

وكانت منتخباتنا المدرسية في السباحة وألعاب القوى والتي استطاعت من خلال رفع وتيرة استعدادها للمنافسة في أول بطولة تقام للجمنزياد المدرسي العربي والتي أقيمت بالجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 9-15 سبتمبر 2017م قد حققت عددا من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في مسابقات 80 مترا حواجز والوثب الطويل وقذف القرص ودفع الجلة و100 متر تتابع والوثب العالي ورمي الرمح .

بناء الأجسام

وكان العام 2017م عاما حافلا بالإنجازات المتألقة لعارضي بناء الأجسام حيث أحرز العارض أحمد بن سالم الحارثي الميدالية الذهبية في مسابقة وزن 90 كلجم مهديا السلطنة لقب بطولة العالم في بناء الأجسام والتي أقيمت بإسبانيا كما حقق العارض هيثم بن صادق الزدجالي بذات البطولة الميدالية الذهبية في وزن 85 فيما أحرز عبدالله بن سعيد الجابري الميدالية الفضية في وزن 75 كلجم . وفي بطولة آسيا لبناء الأجسام والتي استضافتها منغوليا خلال الفترة من 15- 21 مايو حقق العارض فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 80 كلجم وعبدالله بن مبارك الرحبي الميدالية البرونزية في وزن 95 كلجم وأحرز العارض جمال بن عبدالله الحمداني البرونزية في وزن 55 كلجم وحقق محمد بن علي العجمي في وزن 90 كلجم الميدالية البرونزية .

رفع الأثقال

أما لاعبو اللجنة العمانية لرفع الأثقال والقوة البدنية فقد كان عام 2017م حافلا بتحقيق ميداليات ملونة في مشاركات مختلفة منها البطولة الآسيوية للقوة البدنية والتي أقيمت في اندونيسيا خلال الفترة من 1-5 مايو حيث حقق كل من يحيى الكيومي ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين فيما حقق محمد السيابي ثلاث ميداليات أيضا ( ذهبية و 2 برونزية ) كما حقق اللاعب سالم أولاد ثاني ميدالية فضية بذات البطولة. واستطاع اللاعب مرشد بن محمد مرشد تحقيق الميدالية البرونزية في مسابقة التتر في بطولة العالم لرفع الاثقال بمملكة تايلاند خلال الفترة من 2-11 أبريل 2017م وفي بطولة آسيا لرفع الاثقال التي استضافتها جمهورية النيبال استطاع مرشد من تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية . كما أضاف اللاعب ميدالية فضية في منافسات بطولة العرب لرفع الاثقال التي أقيمت بالقاهرة في فئة العموم . وفي فئة الشباب استطاع اللاعب نبراس أولاد ثاني من تحقيق ميداليات ملونة في مسابقات وزن 93 ( الصدر والرجلين والسحب ) في البطولة الآسيوية للقوة البدنية باندونيسيا كما أحرز اللاعب فهد الندابي ميداليات متنوعة في ذات البطولة، وفي فئة الناشئين استطاع اللاعب محمد بن موسى أولاد ثاني من تحقيق ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية، أما في فئة الناشئين استطاع اللاعب مرشد بن محمد بن مرشد تحقيق ميدالية فضية في مسابقة التتر في بطولة العرب لرفع الأثقال بالقاهرة خلال الفترة من 18-24 ديسمبر 2017م . وفي ذات البطولة استطاع اللاعب عامر الحجري في فئة الشباب من إحراز ميداليات ذهبية في مسابقات الخطف والنتر .

الرياضة الجامعية

أحرز المنتخب الوطني الجامعي للكرة الطائرة الشاطئية لقب البطولة العربية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها السلطنة خلال الفترة من22-26 نوفمبر 2017م ، وحقق المنتخب الوطني الجامعي لكرة القدم للصالات الميدالية الفضية في منافسات البطولة والآسيوية الثالثة لكرة القدم للصالات والتي أقيمت في الصين خلال الفترة من 16-26 سبتمبر 2017م .

الدراجات الهوائية

واستمرت اللجنة العمانية للدراجات الهوائية في مواصلة إنجازاتها من خلال تكثيف مشاركاتها الخارجية فقد حقق دراجو السلطنة الميدالية البرونزية والمركز الثالث في البطولة الخليجية للمضمار خلال يناير 2017م بالإمارات العربية المتحدة وفي فئة الناشئين استطاع دراجو المنتخب من إحراز المركز الثالث في ختام البطولة الخليجية للطريق بالدوحة.

رياضة الإبحار

أما في رياضة الشراع فقد حقق أحمد بن حسن البلوشي في مسابقة فئة قوارب الليزر راديال الميدالية الفضية كما حقق أحمد بن سالم الوهيبي في فئة قوارب الليزر استندارد الميدالية البرونزية وذلك في منافسات البطولة التاسعة لدول الخليج العربية للشراع والتي احتضنتها الكويت ، فيما حقق المنتخب الوطني للإبحار الشراعي (فئة الشباب) في ذات البطولة مراكز متقدمة في مسابقات قوارب الاوبتيمسيت وقوارب الليزر، فيما أهدى أسامة بن وليد الزدجالي السلطنة الميدالية الذهبية في مسابقة قوارب الاوبتيمسيت تحت سن 12 سنة بذات البطولة. كما حصل الفريق الوطني للتجديف على المركز الأول في سباق الطواويش للتجديف لدول مجلس التعاون والذي أقيم في دولة قطر خلال الفترة من 26 ـ 29/‏‏‏4/‏‏‏2017م.

كرة الطاولة

وفي شهر أغسطس من العام 2017 استضافت السلطنة ممثلة باللجنة العمانية لكرة الطاولة منافسات كأس العرب الـ 16 لكرة الطاولة والتي جرت مبارياتها على الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي حيث أهدى اللاعبان الجلندى الخروصي وهيثم المنذري الميدالية البرونزية في منافسات الزوجي ( شباب ) ، وفي فئة البراعم أهدى اللاعبان أحمد الريامي وأيمن الشحي ( زوجي ) الميدالية الفضية في البطولة.

رياضة المرأة

أما في رياضة المرأة فقد واصلت اللجنة العمانية لرياضة المرأة جهودها الفاعلة في تطوير ونشر اللعبات التي تشرف عليها حيث حققت فتيات السلطنة المركز الثالث في منافسات الكرة الطائرة ضمن الدورة الخامسة لدول مجلس التعاون الخليج العربي لرياضة المرأة والتي أقيمت بقطر خلال الفترة من 3-17 مارس 2017م ، كما حققت فتياتنا في منافسات التايكواندو بذات البطولة ميداليات متنوعة وأضافت كل من سمية الراشدية ميدالية فضية و اللاعبة صبرى الصلطية ويسرى الشكرية ومنار الزدجالية ثلاث ميداليات برونزية في مسابقات التايكواندو، كما استطاعت فتيات ألعاب القوى تحقيق مراكز متقدمة في منافسات أم الألعاب في ذات الدورة وتنوعت الميداليات بين الذهبية والفضية والبرونزية، وفي الرماية استطاعت راميات السلطنة تحقيق مراكز وميداليات متنوعة في منافسات البندقية الهوائية والمسدس الهوائي والشوزن تراب وسكيت فرق والمسدس السريع، فيما هيمنت لاعبات البولينج على الميداليات الذهبية في جميع مسابقات البولينج وكذلك حصولهن على ميداليات مختلفة.

الكرة الخشبية

كما تمكن لاعبو المنتخب الوطني للكرة الخشبية من إحراز المركز الثالث في منافسات كأس العالم للكرة الخشبية الشاطئية باندونيسيا خلال الفترة من 9-14 أغسطس 2017م.

التايكواندو

وفي البطولة الآسيوية للأندية في التايكواندو استطاع اللاعب محمد المحروقي إحراز البرونزية في فئة 58 كما أضاف اللاعب شبيب الوهيبي في فئة 63 برونزية أخرى أما اللاعب عادل الوهيبي فقد استطاع ان يحقق البرونزية الثالثة في ذات البطولة في فئة 54، واستطاع اللاعب محمد المحروقي إحراز الميدالية الفضية في بطولة الفجر الدولية المفتوحة والتي أقيمت في أبريل 2017م .

هوكي الجليد

وفي رياضة هوكي الجليد استطاع المنتخب الوطني لهوكي الجليد تحقيق المركز الثالث في بطولة كأس آسيا لهوكي الجليد 2017م بالكويت .

رياضة المحركات

وتألق متسابقو الجمعية العمانية للسيارات خلال العام 2017م حيث أهدى نجم السلطنة أحمد الحارثي المركز الأول محققا لقب بطولة بان بلانك الأوروبية 2017م والتي أقيمت خلال ديسمبر 2017م أما الصاعد شهاب الحبسي فقد استطاع إحراز المركز الثالث في بطولة أوروبا للكارتينج بجمهورية فرنسا والتي أقيمت بشهر مايو 2017م كما استطاع شهاب إحراز المركز الثاني في بطولة بريطانيا للكارتينج في فئة العموم، أما المتسابق الفيصل الزبير فقد أحرز المركز الثالث في سباق الحلبات بالبحرين في بطولة الشرق الأوسط تي جي بورشه، فيما حقق المتسابق شهاب الحبسي المركز الأول في بطولة الإمارات العربية المتحدة للكارتينج خلال شهر سبتمبر 2017م وفي كأس حلبات السيارات للمتسابقين الخليجيين استطاع خالد الوهيبي إحراز المركز الأول والتي أقيمت بمملكة البحرين، واستطاع المتسابق محمد الحبسي إحراز المركز الثالث وعبدالوهاب الحبسي إحراز المركز الأول في بطولة دبي المفتوحة للكارتينج بالإمارات العربية المتحدة في فئة الناشئين . أما المتسابق نبيل الشيباني فقد احرز المركز الأول في سباق الاوتواكس الدولي بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال ديسمبر 2017م .

الكريكت

وحقق منتخب الكريكت المركز الأول في بطولة مجلس العالمي للكريكت المستوى الثالث في فئة العموم والتي أقيمت في أوغندا خلال شهر مارس 2017م .

اللجنة البارالمبية العمانية

وفي مجال ذوي الإعاقة حصل لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى لذوي الإعاقة محمد بن جميل المشايخي المركز الثاني في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة والتي أقيمت في المملكة المتحدة بلندن خلال الفترة من 14 ـ 23/‏‏‏6/‏‏‏2017م، وحصل المنتخب الوطني المشارك في البطولة الآسيوية الثالثة للشباب لذوي الإعاقة والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 8 ـ 14/‏‏‏12/‏‏‏2017م، على ميداليات متنوعة.