1265653
1265653
الاقتصادية

وضع حجر الأساس لمجمع فيلكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة

03 مارس 2018
03 مارس 2018

على مساحة 10000 متر مربع وبكلفة إجمالية 365 مليون دولار -

المحرزي: إضافة نوعية للمشاريع القائمة بالمنطقة ورافد جيد للاقتصاد الوطني -

مكتب صلالة - حسن بن سالم الكثيري -

احتفل في صلالة امس بوضع حجر الأساس لمجمع فيلكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة تحت رعاية معالي احمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وبحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وعدد من أصحاب السعادة و الصناعيين والشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الأدوية والمرتبطة بالمشروع.

أكد معالي أحمد من ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة شركة صلالة للمنطقة الحرة على أن المشروع يمثل إضافة نوعية للمشاريع القائمة بالمنطقة الحرة بصلالة ورافدا جيدا للاقتصاد الوطني وهو نتاج للجهود الحثيثة التي بذلتها المنطقة الحرة بصلالة لاستقطاب استثمارات أجنبية للسلطنة.

وكان معالي أحمد بن ناصر المحرزي، وزير السياحة ورئيس مجلس إدارة شركة صلالة للمنطقة الحرة قد قام بوضع حجر الأساس للمشروع للمرحلة الأولى وتشمل بناء مصنع دوائي على مساحة 10000 متر مربع وبطاقة إنتاجية عالية للأقراص والكبسولات ومركز خدمات لوجستية مرافق سيساعد على بناء كامل المراحل القادمة للمجمع وبكلفة تصل إلى إجمالي 365 مليون دولار في كامل مراحل المجمع.

وأشاد المهندس جاسم بن عبدالله المسند رئيس مجلس الإدارة بالدعم الكبير الذي توفره السلطنة لتشجيع الاستثمارات الحيوية و الدور الحيوي والدعم والإسناد الذي قدمته المنطقة الحرة بصلالة.وركز المهندس جاسم على أهمية تضافر الجهود بين المستثمرين العالميين والاقليميين والشركات العالمية المتخصصة لإنجاح المشاريع التقنية والتي تتطلب تضافر جميع الجهود.

كما اوضح المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة أن المنطقة الحرة بصلالة تعمل على تطوير بناها الأساسية والفوقية وسيتم استكمال الانتهاء من أعمال تطوير مستودعات تخزين ومرافق للمستثمرين خلال الفترة القادمة مما سيمكن المنطقة الحرة من استقطاب استثمارات نوعية للسلطنة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة وسيم حمد “ إننا سعداء بوضع اللبنة الأولى لمشروع دوائي صناعي على مستوى عالمي سيقوم بتوفير الاحتياجات الأساسية للسلطنة والإقليم وسيعمل كنقطة جذب للمشاريع العالمية لنقل التكنولوجيا الصناعية في قطاع الأدوية إلى المنطقة.

كما أوضح علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة أننا نعمل على حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية التي سيتم الاعلان عنها قريبا، كما أوضح ان أنشطة استقطاب الاستثمارات مستمرة وبعون الله سيتم إضافة المزيد من الاستثمارات النوعية في المستقبل القريب.

حضر الحفل سعادة سفير كوريا ووفد الشركات الدوائية الكورية والتي وقعت اتفاقيات تعاون تكنولوجي مع شركة فيلكس بالإضافة لحضور وفد من المستثمرين الكوريين المهتمين بهذا النموذج في التعاون الاقتصادي بين كل من السلطنة وكوريا الجنوبية.

يعتبر مجمع فيلكس للصناعات الدوائية نموذجا لما تستطيع أن تقدمه المناطق الحرة في السلطنة والمنطقة الحرة بصلالة تحديدا كنقطة جذب لخلق مركز لوجستي صناعي للشركات العالمية في هذا المجال ونقطة ربط بين المستثمر المحلي والعالمي لتحقيق النمو الاقتصادي التشاركي بين القطاع الخاص المحلي ونظيرة العام عن طريق خلق محركات اقتصادية صناعية تستطيع رفد القطاع العام والخاص باحتياجاته الدوائية من مصدر محلي وتقليل كلفة الاستيراد وتشغيل الكوادر الوطنية وجذب الخبرات العالمية في هذا القطاع.

كذلك سوف يوفر المشروع فرصة لتأهيل وتدريب الشباب العماني فإن المشروع سيشمل مركزا للأبحاث والتطوير ومختبرات عالمية عالية الجودة ستستوعب أكثر من 300 شاب وشابة من المواطنين بالسلطنة عندما اكتمال مراحله. كما سينتج المصنع أكثر من 100 صنف دوائي مركب، فالتقنيات والمعارف المستخدمة في الإنتاج تمت بشراكة استراتيجية مع شركات عالمية تم توقيع اتفاقيات معها وننتقل الآن لمرحلة إطلاق المشروع والبدء في إنشاء المصنع خلال الأشهر القادمة بعون لله تعالى”.