1264760
1264760
الاقتصادية

تزايد معدلات النمو في الحركة التشغيلية لميناء صحار

02 مارس 2018
02 مارس 2018

إقبال المستثمرين على المنطقة الحرة -

كتب - عبدالله بن سالم المانعي -

أشار مختصون بشركة ميناء صحار إلى أن هناك نموا متزايدا في الحركة التشغيلية بالميناء وسط توسع يشق طريقه في المنطقة الحرة الموازية له من جهة الغرب في مرحلتها الأولى .

أتى ذلك في لقاء المختصين مع قطاع شريحة المنسقين الإعلاميين بمدارس محافظة شمال الباطنة بدءا من السويق وحتى شناص مرورا بولايات الخابورة وصحم وصحار ولوى عبر زيارة تبناها قسم العلاقات والإعلام بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة بالتعاون مع شركة الميناء .

وأعطى المختصون نبذة عن الميناء والشراكة مع ميناء روتردام الهولندي التي تمتد في الفترة 2002-2043 وهو يخدم خطوط الملاحة البحرية وقد ارتفع حجم الاستثمار به وتتوافر به متطلبات البنية الأساسية بما يحقق المناخ الملائم للاستثمار .

وكان برنامج الزيارة قد استهل بالتجوال في المعرض الثابت لمخطط الميناء والصناعات الأولية والصناعات التحويلية وما يختص بالمناولة للبضائع والسفن العملاقة التي يستطيع الميناء استقبالها والمنتجات التي تعد من مخرجات المصانع القائمة والقسم البحري.

وقدم مركز المراقبة عرضا مرئيا لجهوده التي يضطلع بها على مدار الساعة في مراقبة الملاحة بالميناء وحركة السفن القادمة إليه وتوجيهها لتأخذ المسارات في الدخول والخروج من الميناء وطالت الجولة الميدانية مرافق الميناء والأبنية والمرافق وتمت مشاهدة نظام التبريد من مياه البحر .

وتحدث المختصون عن المنطقة الحرة للميناء التي تقع في أقصى الغرب ضمن مرحلتها الأولى والطاقة الاستيعابية لها وسط مؤشر من الزيارة على إنشاء مصانع متنوعة كما تحدث مختصون عن الشأن البيئي والإجراءات المتبعة في هذا الشأن .

وعرج المختصون إلى الحديث عن نشأة وتطور المناطق الحرة في العالم وتعريفاتها وأنشطة التصدير والاستيراد وإعادة التصدير وأهدافها وعوامل نجاحها ومعوقات المناطق الحرة .

وتم تناول المحطة الواحدة التي يتم العمل بها بالميناء والمنطقة الحرة لخدمة المستثمرين والاختصار في الوقت والجهد وتوفير الخدمات المطلوبة من تصاريح وموافقات من جهات معنية تحت مظلة واحدة .

ومن خلال رؤية واضحة قدمها مختصون بشركة ميناء صحار فإن المرحلة المقبلة ينظر لها أن تشهد نموا مطردا في نوعية الاستثمارات بالمنطقة الحرة واتساع رقعة نطاقها وهو يعني توفير عائد اقتصادي للبلد وتعزيز قطاع الموارد البشرية وتوفير فرص عمل واعدة كما ستتم الاستفادة من ميناءي شناص وصحم والربط مع ميناء صحار ضمن خطة طموحة مستقبلية .