1264734
1264734
المنوعات

الأطفال: معرض مسقط الدولي للكتاب مهيأ بأركانه وأروقته ويحتوي كل الفئات

02 مارس 2018
02 مارس 2018

بين قصص وصور وألعاب -

البائعون: قوة شرائية بإقبال كبير.. والأطفال يفضلون القصص المصورة -

عمان- مع بلوغنا اليوم الأخير لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي كان زاخما بالفعاليات والمسابقات والأقسام، حيث توافد إليه عدد كبير من شرائح المجتمع القارئ والمتصفح والباحث والمستكشف فضلا عن الطفل الذي هو أساس المستقبل والمحتوي لكل ما يجده من معارف في ظل الوسائل المتاحة.

فلم يتوقف الأطفال عن زيارة معرض مسقط الدولي للكتاب طيلة أيام المعرض، حيث أتاح المعرض الفرصة لطلاب المدارس لزيارته في الفترة الصباحية لوقت مخصص لهم مما أثر بإيجابية على هؤلاء الأطفال الذين يتوجهون إلى معرض الكتاب بكل حماس وسعادة، وأتاح لهم الفرصة لاستكشاف جديد الألعاب التعليمية، وألعاب التفكير والتركيز وتنمية المهارات، فضلا عن الكتاب الموجه لهؤلاء الناشئة الذي يجذبهم نحوه حب الاستكشاف والصور التعليمية وأدوات الرسم والتلوين.

كانت لـ$ وقفة مع عدد من هؤلاء الأطفال ليعبروا عما جذبهم للمعرض ورأيهم فيما يقدمه من معروضات وفعاليات..

قصص وألعاب

توقفنا مع الطفل عبد الرحمن بن جابر السيابي الذي كان متحمسا لما وجده في المعرض معبرا عن فرحته بقوله: وجدت المعرض جميلا جدا، ومحفزا للشراء حيث اشتريتُ منه مصحفاً شريفاً ذا حجمٍ صغير، وقِصَّة، وألعاب خِفة، ولُعبة تشكيل من نوعٍ جديد وهي عبارة عن مسامير مُتحركة ومغروزة بصورة آمنة ويمكن عن طريقها صُنع تصاميم مُختلفة. كما أنَّني حصلت على هدايا مجانية من رُكن لجنَّة الزكاة بولاية السيب والتابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وهي عبارة عن كراسات تلوين مُسلية تحتوي على قصة بعنوان «صدقتي سعادتي».

أنشطة ومسابقات

وتقول آلاء السنيدية: استمتعت بزيارة معرض الكتاب حيث رأيت الكثير من الكتب المتنوعة، وقمت بشراء مجموعة قصص شيقة، واستمتعت بالأنشطة والألعاب في ركن الطفل، وأتمنى أن تتاح لي الفرصة مجددا لزيارة المعرض مرة أخرى لأنه مكان رائع لتنمية مواهبنا، والمشاركة في المسابقات المخصصة للأطفال.

كتب مسلية

وتقول الدرقاء بنت جمال العمرية: أعجبني المعرض كثيرا، فقد كان جميلا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، واستمتعت فيه، وأحببت كل محتوياته بما فيها الكتب والألعاب ومستلزمات الدراسة. واشتريت بعض الكتب المسلية وأخذت الشخصيات الكرتونية التي يمكن أن نلبسها في اليد ونمثل بها في مسرحيات، كما قمت بشراء الصلصال لأنني أحب التشكيل، وكانت الأسعار مناسبة، وقد صرفت كل المبلغ الذي أخذته من أهلي.

رفقة جميلة

أما أختها دارين بنت جمال العمرية فتقول إنها اشترت قصص الأنبياء يوسف وصالح وإبراهيم عليهم السلام، وتضيف: أحب أن أتعرف على قصص الأنبياء لأن قصصهم تحوي الحكم والفائدة، كما اشتريت قصة الصديقان والذئب لأتعلم القراءة وأستمتع بها، وأخذت كراسا للتلوين لأنني أحب التلوين، وأعجبني المعرض كثيرا وأحببت فيه كل شيء ابتداء من الألعاب والصلصال إلى الكتب المصورة وكل ما هو معروض للطفل جميل ومفيد، وفرحت برفقة أصدقائي.

مجسمات وملصقات

وتقول آلاء فيصل: كانت زيارتنا لمعرض الكتاب جميلة جدا، أحببت في المعرض كل كتب الأطفال والألعاب، وأكثر شيء أعجبني القصص المصورة والمجسمة وصور الملصقات وألعاب الصلصال، وكانت الأسعار مناسبة جدا وفي متناول الأطفال لأنني استطعت شراء كل الذي أحبه بالمبلغ الذي قدره لي أهلي، وأتمنى أن أزور المعرض مرة أخرى لكي أشتري أشياء أكثر، وأستمتع فيه وبما يقدمه للأطفال.

كتب وألعاب

أسيل الهاجرية كانت سعيدة برفقة أصدقاء المدرسة وقالت: أعجبني المعرض كثيرا، لأنه يحتوي على كتب كثيرة وألعاب جميلة مخصصة للبنات، وتجولنا فيه ووجدنا قصصا مصورة، وكتبا تعليمية، وأدوات الرسم والتلوين، وقد اشتريت منه قصصا وملصقات، ودفتر تلوين، وأسئلة للأذكياء.

قصص مختلفة

وتقول شهد العقيلي أن معرض الكتاب كان مميزا لأنها تعرفت فيه على العديد من الوسائل التعليمية الموجهة للأطفال بين قصص وألعاب وصور وأدوات تنمي من مواهب الطفل، فضلا عن المسابقات المصاحبة للمعرض، وكان اهتمامها بالقصص أكثر واشتريت قصصا مصورة مختلفة وهي: لعبة الشطرنج، وكلمة واحدة، ورحلة بحرية، والهدية، وأربع تفاحات، وسر البطة، وتضيف: متحمسة جدا لقراءتها، وأتمنى زيارة المعرض مرة أخرى.

ألعاب متنوعة

فيما تقول سندس الرحبية: ذهبنا إلى معرض الكتاب في رحلة مدرسية، وقد كنا سعداء بهذه المبادرة، وتجولنا في المعرض، وشاهدنا كل أركانه، وخاصة الأقسام المخصصة للطفل، حيث كانت المعروضات متاحة للجميع ومتنوعة بين الكتب والقصص والصور والمجسمات والألعاب والملصقات، وحتى الألعاب تنوعت بين الذهنية وألعاب التركيز وألعاب الصغار والكبار، وألعاب التسلية والذكاء، كانت تجربة جميلة، وأتمنى أن نزور المعرض مجددا.

الكتب الموجهة للأطفال

من جانبه يقول أكرم محمد عبدالوهاب وهو بائع لكتب الأطفال بمعرض الكتاب أن القصص المصورة تشهد إقبالا من الأطفال أكثر من الألعاب التعليمية وألعاب التسلية، أما ما يقدمه للأطفال فالسيرة النبوية وهي عبارة عن مجموعة مصورة تحكي أحداثا من مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى الوفاة وهي مجموعة تعلم الطفل القراءة بالتشكيل وتعلمه حياة النبي صلى الله عليه وسلم بصورة مبسطة.

وهناك مجموعة أخرى تتكون من ست قصص قيمة تعلم الطفل المبادئ في الحياة التي يجب ان يعتمد عليها وهو صغير، وهي قصة تعلم الطفل كيف يقرأ بصورة صحيحة باللغة العربية وتتيح له الفرصة لاختيار النهاية المناسبة للقصة من وجهة نظره وأن يكتب لماذا اختار تلك النهاية، كما يعرض سلسلة الفاتحين التي تحتوي على عشرة أجزاء تعرف الطفل على عشرة فاتحين من الصحابة.