1264684
1264684
الرياضية

ختام برنامج «اقرأ وارتقي لكشافة ومرشدات مدارس تعليمية ظفار

02 مارس 2018
02 مارس 2018

مكتب صلالة - عامر الرواس -

اختتمت بمكتبة دار الكتاب العامة بولاية صلالة فعاليات البرنامج التربوي «اقرأ وارتقي» والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار واستهدف حوالي 150 كشافا ومرشدة وقائدا وقائدة من مختلف مدارس المحافظة.

وقال محمد بن فايل رعيدان رئيس قسم الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار: إن البرنامج التربوي يمثل لقاء تعارف بين مختلف طلائع الكشافة، حيث تضمن ندوات ومحاضرات تثقيفية في شتى علوم المعرفة بالإضافة إلى القيام بزيارة لمختلف مرافق المكتبة العامة والتعرف على مختلف أنواع الكتب والإصدارات الموزعة على أقسام المكتبة.

وأضاف: أن عدد المدارس التي شاركت في هذا البرنامج بلغ 22 مدرسة بواقع 6 طلاب من كل مدرسة وذلك بهدف غرس ثقافة حب القراءة والاطلاع للطلبة وتنمية معارفهم الأدبية والفكرية إلى جانب التعرف على المكتبة العامة ومرافقها كأحد المراكز الثقافية المهمة بالمحافظة.

من جانبه قال محمد بن حسن الغساني مدير مكتبة دار الكتاب العامة في كلمة ألقاها إن أسرة المكتبة تتشرف أن ترحب بهذه البراعم والفتية التي تمثل الحركة الكشفية والإرشادية مدارس محافظة ظفار، هذه الولاية التي يتشرف معرض الكتاب في دورته الثالثة والعشرين باعتبار ولاية صلالة ضيف شرف عليه.

وأضاف أن مكتبة دار الكتاب حظيت بالاحتفال بتدشين كتاب الأستاذ عبدالقادر بن سالم الغساني بحضور عدد كبير من أصحاب المعالي والسعادة والمستشارين والسفراء وأعيان وكبار الشخصيات العمانية والعربية والأجنبية وهذه دلالة على الأهمية التي يتميز بها المرحوم الأستاذ عبدالقادر مؤسس هذه المكتبة، وقائد الكشافة في محافظة ظفار فترة إنشاء المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار حيث أعطى لهذه الفرقة أهمية كبيرة لإيمانه بأن هذه الحركة الكشفية تمثل القدوة في قيادة المجتمع وكان يفتخر بأن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس - حفظه الله ورعاه وأعطاه الصحة والعافية -  قد نصب في عام 1983 كشافا أعظم للسلطنة.

يذكر أن الحركة الكشفية بالسلطنة نشأة عام 1932م، أما فرقة المرشدات فقد تأسست عام1972م بمدرسة فاطمة الزهراء بمحافظة مسقط. وفي عام 1975 صدر المرسوم السلطاني الذي ينظم الحركة الكشفية بالسلطنة.

وقد تم إنشاء الهيئة القومية للكشافة والمرشدات بهدف بث روح الولاء والفداء للوطن وتنشئة وطنية صادقة وغرس مفاهيم وعادات الاعتماد على النفس والطاعة والتعاون والمشاركة في أعمال الخدمة العامة وتربية الأعضاء تربية متكاملة روحيا وعقليا وجسمانيا، والعمل على خلق روح التضامن وترسيخ الإيمان والتعاون مع أبناء أمتهم العربية وإسهامها في تدعيم السلام العالمي المبني على العدالة الإنسانية.