عمان اليوم

دراســة دور التربــة في تحقيـق الأمن الغذائي بجامعة السلطان قابـوس

01 مارس 2018
01 مارس 2018

نظمت جامعة السلطان قابوس ملتقى بعنوان «بيئة التربة كأساس للأمن الغذائي» بمشاركة باحثين من السلطنة وهولندا، ونظم هذا الملتقى كلية العلوم الزراعية والبحرية ممثلة بقسم التربة والمياه والهندسة الزراعية، بحضور الدكتور سيف بن راشد بن سيف الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السلطاني.

وقد تحدث الدكتور سعيد الإسماعيلي، أستاذ مساعد بقسم التربة والمياه والهندسة الزراعية، خلال الافتتاح عن ضرورة توفر التربة السليمة لتحقيق التغذية والأمن الغذائي وضمان التنوع البيولوجي لكوكب الأرض، وفي الوقت نفسه، يعد مستوى تدهور التربة عالميًا أمرًا مقلقًا ويمكن أن يهدد الأمن الغذائي، كما يهدد الناس بالفقر، وبأن الإدارة المستدامة للتربة في المقابل يمكنها أن تساهم في زيادة إنتاجية الأطعمة الصحية.

كما تناول الأستاذ الدكتور جوهانس بومى من جامعة واجانجين بهولندا والمتحدث الرئيسي في هذا الملتقى دور التربة كونها ركيزة أساسية نحو تحقيق الأمن الغذائي، ويجب أن ينظر إلى الأمن الغذائي من زاوية أشمل وأوسع بالنسبة لمفهوم التنمية المستدامة الذي يأخذ في عين الاعتبار الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويشتمل النهج الشامل على إنهاء الجوع، وتحقيق الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، وتعزيز الزراعة المستدامة (الغذاء)، بأنه من التهديدات الرئيسية التي تواجه الأمن الغذائي تتمثل في تآكل التربة وانحسار المواد العضوية من التربة وتلوث التربة والمياه وملوحة التربة والضغط.

وأضاف بومى: «إن استخدام التقنيات والأساليب الحديثة مثل الزراعة الدقيقة والزراعة العمودية يمكنه أن يساعد على ضمان الأمن الغذائي وذلك عن طريق التخلص من الآثار السلبية لتدهور التربة، وإن الزراعة الدقيقة هي كل ما يجعل ممارسة الزراعة أكثر دقةً وضبطًا عندما يتعلق الأمر بتزايد المحاصيل. ويكمن العنصر الرئيسي لإدارة الزراعة في استخدام تكنولوجيا المعلومات ومجموعة واسعة من العناصر مثل توجيه نظام تحديد المواقع العالمي وأنظمة التحكم وأخذ عينات التربة القائمة على نظام تحديد المواقع العالمية وغيرها، بالإضافة إلى تطبيق الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي في الزراعة وغيرها من الأساليب المستدامة».

كما تحدث المكرم الدكتور راشد بن عبدالله اليحيائي عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية عن الدراسات البحثية في السلطنة التي تتناول موضوعات إنتاجية المحاصيل الغنية من التربة الفقيرة، وأوضح الدكتور راشد العبري من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عن وضع الموارد المائية في السلطنة. وشرح الدكتور عبد الله الغافري من جامعة نزوى عن استدامة نظم الأفلاج في السلطنة، وقدم طلبة الكلية من قسم التربة والمياه والهندسة الزراعية عروضا عن إدارة التربة والمياه.