العرب والعالم

البرلمان العراقي يعتبر مناطق في نينوى والأنبار منكوبة

01 مارس 2018
01 مارس 2018

طالب الحكومة بجدول زمني لخروج القوات الأجنبية -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

صوت مجلس النواب العراقي،أمس على اعتبار عدد من الأقضية والنواحي والقرى في محافظتي نينوى والأنبار «مناطق منكوبة» بعد تحريرها بالكامل من سيطرة تنظيم الإرهابي في العام الماضي.

وقال مصدر من داخل قبة البرلمان لـ «عمان»، إن «مجلس النواب صوت في جلسته التي عقدت امس، على الفقرات السابعة والثامنة والتاسعة، من جدول أعمال الجلسة». وذكر المصدر ان «الفقرة السابعة من جدول الأعمال، نصت على اعتبار قضاء البعاج والقرى التابعة له، وناحية تل عبطة والقرى التابعة لها، في محافظة نينوى، مناطق منكوبة». وأضاف ان «الفقرة الثامنة نصت على اعتبار منطقة العياضية التابعة لقضاء تلعفر، في محافظة نينوى أيضا، منطقة منكوبة، فيما نصت المادة التاسعة على اعتبار أقضية القائم، وعنه، وراوة، في محافظة الأنبار، مناطق منكوبة».وأشار إلى أن «المجلس صوت أيضا على قرار ينص على إعادة جدولة القروض الزراعية الممنوحة للفلاحين وإيقاف الفوائد التراكمية». ونوه إلى انه «تم التصويت على قرار ينص على تقديم الشكر والتقدير لجميع الدول التي وقفت مع العراق لمحاربته داعش الإرهابي»، مبيناً أن المجلس «دعا الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الاجنبية الاراضي العراقية، وبعد اعلان النصر النهائي على المجاميع الإرهابية». وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة مدنية بأربيل عاصمة اقليم كردستان العراق، تقديم مذكرة تحمل تواقيع لأكثر من 10 آلاف مواطن إلى حكومة الإقليم للمطالبة بإخراج القوات التركية من كردستان، مؤكدة أنها ستلجأ إلى الحكومة والبرلمان العراقي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ميدانياً، أعلنت قيادة عمليات ديالى، تدمير مضافتين وثلاث مركبات تابعة لتنظيم «داعش» قرب بحيرة حمرين شمال شرق ب‍عقوبة.

وقالت القيادة، إن «الطيران الحربي قصف أهدافاً لتنظيم داعش قرب بحيرة حمرين (65 كم شمال شرق بعقوبة)، مما أسفر عن تدمير مضافتين وثلاث مركبات». وأضافت، أن «تنظيم داعش تلقى مؤخرا سلسلة ضربات موجعة لمضافاته وأوكاره في مناطق عدة من ديالي».