العرب والعالم

معارك عنيفة شرق صنعاء وقتلى في صعدة والحديدة بغارات التحالف

01 مارس 2018
01 مارس 2018

مسلّحون يضرمون النار في مقر مؤسّسة إعلامية بعدن -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «التابع للشرعية» على لسان مصادر عسكرية بأن قوات الجيش الوطني خاضت معارك عنيفة مع مسلّحي جماعة «أنصار الله» في جبهات نهم «شرق العاصمة صنعاء»، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى والأسرى من المسلّحين، إلى جانب خسائر مادية كبيرة.

وقال المركز إن قوات الجيش الوطني خاضت معارك هي الأعنف مع المسلّحين في جبهة «ميمنة الميمنة» (سلسلة التباب الواقعة شمال ضبوعة) بمديرية نهم، حيث تمكّن أفراد الجيش الوطني من دحر المسلّحين الذين حاولوا التسلّل إلى هذه التباب خلال اليومين الماضيين.

وأضاف «أسفرت المواجهات عن مقتل 17 مسلحا وجرح العشرات، إضافة إلى أسر 33 عنصراً بينهم أربعة قيادات ميدانية، كما تمكّنت قوات الجيش من استعادة كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة».

إلى ذلك، شنّت قوات الجيش الوطني قصفًا مدفعياً عنيفاً على مواقع متفرّقة للمسلّحين أسفر عن تدمير طقماً ومقتل جميع من كانوا على متنه غرب منطقة ضبوعة، إضافة إلى إحراق مدرّعة غرب قرية الحول.

كما قتل وأصيب 10 أشخاص بينهم نساء وأطفال إثر غارة لطيران التحالف العربي على محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارة منزل أحد المواطنين في منطقة قحزة بمديرية صعدة ما أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة ستة آخرين بينهم نساء وأطفال في حصيلة أوّلية.

وأشار المصدر إلى أن «هذه الجريمة تأتي بعد أقل من يوم من ارتكاب جريمة سابقة في منطقة حفصين بمديرية سحار أدّت إلى مقتل وإصابة 19 شخصاً بينهم نساء وأطفال». كما قتلت امرأتان بغارتين لطيران التحالف العربي في مديرية كتاف بمحافظة صعدة. وأوضح المصدر أن الطيران شنّ غارتين على منزل المواطن «محمد حمد قرنان» وسيّارته في منطقة خضوان بمديرية كتاف ما أدّى إلى مقتل امرأتين وتدمير المنزل والسيّارة.

وفي محافظة الحديدة الساحلية «غرب اليمن» قتلت خمس فتيات وأصيبت ثلاث أخريات إثر غارة للطيران السعودي على منطقة البغيل بمديرية حيس. من جانب آخر أقدم مسلّحون مجهولون فجر أمس على اقتحام مقر «مؤسّسة الشموع للصحافة والإعلام» في المدينة الخضراء بعدن «جنوب اليمن» وإضرام النار فيه.

وأكد رئيس المؤسّسة سيف الحاضري أن المسلّحين أحرقوا مؤسّسة الشموع بعدن بشكل كامل، مشيراً إلى وجود إصابات.

وتظهر الصور والفيديوهات المتداولة لحظة وصول المسلّحين الملثّمين على أطقم واقتحام المؤسّسة وإضرام النار فيها قبل مغادرتهم المقر.

وتصدر عن مؤسّسة الشموع الموالية لحزب «التجمّع اليمني للإصلاح» ذراع جماعة الاخوان المسلمين في اليمن، صحيفة يومية هي «أخبار اليوم»، كما تقوم بطباعة عدد من الصحف المحلية بعدن.

من جانبها أعلنت رئاسة الجمهورية اليمنية أمس أن الرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن صالح «اطمئنا على صحة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر جرّاء تعرّضه لوعكة صحية عارضة».