المنوعات

«نجمات الغناء في الأربعينات اللبنانية» في كتاب توثيقي ببيروت

01 مارس 2018
01 مارس 2018

بيروت «رويترز»: على وقع ألحان أسرت القلوب وأغان خلبت وجدان المستمعين في أواسط القرن العشرين، يسرد اللبنانيان محمود الزيباوي وأسعد مخول حكايات «نجمات الغناء في الأربعينات اللبنانية» في كتاب أخاذ يؤرخ لحقبة ثرية فنيا.

يقع الكتاب في 158 صفحة من القطع الكبير وهو من إصدار جمعية (عِرب) للموسيقى في بيروت بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

يأخذ الكتاب القارئ في رحلة ممتعة بين يوميات وأسرار وأجواء صعود كوكبة من أهم مغنيات أربعينات القرن العشرين في لبنان. وحرصا من صناعه على خلق حالة وجدانية مميزة لدى القارئ، أرفقوا معه أربع أسطوانات مدمجة (سي.دي) تضم أغاني نادرة لنجمات الكتاب الاثنتي عشرة.

ويتناول الكتاب سيرة نور الهدى وصباح وسهام رفقي ونورهان ونهوند وسعاد محمد ونجاح سلام ونازك وزكية حمدان وحنان وأوديت كعدو وبهية وهبي التي حملت بعد اقترانها بالموسيقار توفيق الباشا اسم (وداد). واستكمالا لعرض الصورة الغنائية في حقبة الأربعينات يربط الكتاب بين نجاح هؤلاء الفنانات وملحنين لبنانيين كبار أسسوا للأغنية اللبنانية وارتبط اسمهم باسم نجمات الكتاب، في طليعتهم نقولا المني وسامي الصيداوي وفيلمون وهبي وخالد أبو النصر وعبد الغني الشيخ ومحمد محسن.

في الجزء الأول من الكتاب يوثق الفنان التشكيلي والناقد محمود الزيباوي لأصوات لبنانية سطع نجمها عربيا وانتقلت صاحباتها إلى مصر حيث شاركن في أعمال فنية ساهمت في تخليد ذكراهن.

وقال الزيباوي لرويترز: «تركت هذه الأصوات نتاجا فنيا كبيرا حفظت السينما بعضا منه، غير أن الجزء الأكبر منه دخل في النسيان وبات اليوم مجهولا».

ويسلط الزيباوي الضوء على صاحبات هذه الأصوات والملحنين وماذا بقي في نتاجهم المصري وماذا حل بنتاجهم المحلي، والدور الذي لعبوه في تكوين ما يُعرف اليوم باسم (الأغنية اللبنانية).

وفي القسم الثاني من الكتاب ينتقل الحديث مع أسعد مخول عن حياتهن وقيمة ألحان أغانيهن على اعتبار أن «عنصر اللحن هو الأساس في معرض الكلام على عناصر الأغنية، فغيابه يجعل المسألة إلقاء يتشارك فيه الشاعر والمؤدي، سواء أكانا اثنين أم اجتمعا في كائن واحد، هو الشاعر».

ويؤرخ مخول في الكتاب لنشوء الأغنية اللبنانية من خلال مقالات قديمة جمعها وكذلك بحوث في الأرشيف الشفهي والمكتوب والمصور والمسجل.

ويستشهد بمقال نُشر في مجلة (الإذاعة) في 14 مارس 1954 يفيد بأن الملحن نقولا المنّي أعاد البداية الحقيقية للأغنية اللبنانية إلى مطلع ثلاثينات القرن الماضي.

يقول «منذ تلك الفترة بدأت الأغنية تتحرر من الأوزان التراثية الثابتة كما بدأت تخفّف من طابع اللوعة والحزن والفراق في تركيبتها الشعرية واللحنية وراحت تتوجه إلى الأجيال على اختلافها من التلامذة إلى الفلاحين إلى الحرفيين كما في أغنية ‘يا الله يا الله يا فلاح‘ لنقولا المني و(يا صباح الخير) لمحيي الدين سلام و(يا الله نضحك) لسليم الحلو».

ويتطرق مخول إلى الوسائل السابقة لنشر الأغاني التي كانت بالدرجة الأولى الكازينوهات والصالات والحفلات المنزلية ثم شركات الأسطوانات وبعدها الإذاعات التي بدأت تظهر تباعا.

يضم الكتاب الممنهج ذو التصميم الجميل صورا فريدة وأخرى مفقودة بالأبيض والأسود والملون لوجوه الفنانات ولإعلانات حفلاتهن وأخبارهن بين السينما والمسرح والإذاعة ورحلات السفر بين لبنان وسوريا ومصر والعراق والأردن وفلسطين.

وعن اختيار العنوان يقول الزيباوي «لقد اخترنا أن نسميه (نجمات الغناء في الأربعينات اللبنانية) وليس (النجمات اللبنانيات) لأن ليس كل النجمات في هذه الفترة كن لبنانيات بالهوية مثل زكية حمدان ونورهان (اللتين كانتا من أصول سورية) ولكن جميعهن عملن في لبنان وتوظفن في الإذاعة اللبنانية واشترين بيوتا فيه وعشن فيما بعد على أراضيه».

وفي مقدمة الكتاب، يصف المؤرخ الموسيقي اللبناني إلياس سحاب هذا العمل بأنه «مرجع لأي دراسة تريد أن تتعمق في تفاصيل وأساسيات تلك المرحلة التأسيسية المهمة».

ويقول إن الكتاب «يلقي الضوء على مرحلة مجهولة من بدايات ولادة الأغنية اللبنانية قبل انطلاق النهضة الموسيقية والغنائية الكبرى في منتصف خمسينات القرن العشرين، بالاستعانة بأرشيف غني من مجلات وملصقات ذلك الزمن، وهو بذلك جهد يسد فراغا كبيرا في مكتبة التطور الغنائي في لبنان».

والكتاب هو الثالث من نوعه الذي تنتجه جمعية (عِرب) للموسيقى بعد كتابي (نور الهدى) لأسعد مخول و(سيرة الأخوين فليفل) لمحمد كريم وجورج حرّو الذي فاز بجائزة الإبداع الفني من مؤسسة الفكر العربي في 2015.