المنوعات

إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز يزيد خطر انتهاجهم عادات سلبية

01 مارس 2018
01 مارس 2018

مونتريال «العمانية» حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة مونتريال في كندا من أن إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز يزيد من خطر انتهاجهم عادات سلبية عند البلوغ.

وشارك في الدراسة التي نشرها موقع ديلي تايمز الإلكتروني ما يقرب من 2000 من الفتيان والفتيات المولودين في إقليم كيبيك في الفترة 1997-1998 مع تتبع عاداتهم من سن الـ5 أشهر عن طريق أسئلة وجهت للوالدين لرصد العادات الغذائية والسلوك في المدرسة.

وقالت الدكتورة ليندا باجاني التي قادت الدراسة: إن هذه المجموعة من المواليد مثالية لأن الأطفال ولدوا قبل ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وقبل أن يتم الإعلان ووجد الباحثون أن كل ساعة إضافية من مشاهدة التلفاز في سن الثانية من العمر ارتبطت بزيادة الإقبال على عادات الأكل السيئة في سن الثالثة عشرة خاصة تناول الأطعمة غير الصحية كاللحوم المصنعة والبطاطس مقلية والخبز الأبيض والمشروبات المحلاة والوجبات الخفيفة المالحة والحلويات. كما وجدوا أن الأطفال الصغار الذين أفرطوا في مشاهدة التلفاز كانوا أكثر عرضة لتخطي وجبة الإفطار في أيام المدرسة عند وصولهم إلى سن 13 عاما كما كانوا أقل عرضة لبذل الجهد في السنة الأولى من المدرسة الثانوية مما كان له تأثير سلبي على الأداء والطموح.

كما رصد الباحثون أن كل ساعة إضافية تقضى في مشاهدة التلفاز يوميا في سن الثانية ارتبطت بزيادة بنسبة 10 في المائة في مؤشر كتلة الجسم في سن 13 عاما. وكانت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خفضت عام 2016 المبادئ التوجيهية لمشاهدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات للتلفاز إلى ما لا يزيد عن ساعة في اليوم.