1264091
1264091
الاقتصادية

«اكسفورد بيزنيس» تشيد بتطور القطاع اللوجيستي بالسلطنة ونمو أسطول الطائرات والوجهات

01 مارس 2018
01 مارس 2018

زيادة الاستثمارات في مجال النقل الجوي والمطار الجديد سيرفع الكفاءة إلى 20 مليون راكب -

لندن - العمانية : أشادت مؤسسة “اكسفورد بيزنيس جروب” البريطانية بالتطور الذي يشهده قطاعا النقل الجوي واللوجستيات في السلطنة.

وقالت المؤسسة في تقرير نشرته: إن السلطنة رفعت الاستثمارات في مجال النقل الجوي مع تسلم الطيران العماني أسطولا جديدا من الطائرات وبعد التمدد إلى وجهات جديدة في شمال إفريقيا وأوروبا مبينة أن التوسع في خدمات الطيران الحالية يعد جزءًا من استراتيجية دعم النمو في قطاعات السفر والسياحة والخدمات اللوجستية.

ولفتت إلى أن شركة الطيران العماني كانت قد أعلنت في شهر فبراير الماضي أنها ستبدأ ثلاثة مسارات جديدة كجزء من خطة توسعها لعام 2018 م مع بدء رحلاتها إلى الدار البيضاء وإسطنبول وموسكو في يونيو ويوليو وأكتوبر على التوالي وأنها تتطلع إلى تعزيز مكانتها في سوق الطيران الهندي واستكشاف جدوى فتح طرق جديدة إلى أحمد آباد وكولكاتا ومانجالور.

واعتبرت المؤسسة أن هذا التوسع يعتبر جزءا من استراتيجية تهدف إلى توسيع قدرة شركة الطيران العماني على نقل 39 مليون راكب بحلول عام 2030 مبينة أنه لتحقيق هذا الهدف استثمر الناقل الوطني في أسطول جديد من الطائرات وكشف النقاب عن وصول طائرة بوينج 737 ماكس في فبراير.

كما قامت الشركة في ديسمبر 2017 بشراء طائرة بوينج 787-9 دريملاينر ومن المتوقع أن يتم تسليم أربعة أخرى في عام 2018.

وبينت المؤسسة أن هذا يأتي تماشيًا مع خطة التنمية الخمسية التي تغطي الفترة بين عامي 2016 - 2020 واستراتيجية التنويع الاقتصادي الأوسع نطاقًا التي تحدد السياحة والخدمات اللوجستية جنبا إلى جنب مع التصنيع مشيرة إلى أن السلطنة اتجهت إلى تطوير البنية الأساسية للمطارات لدعم زيادة الخدمات ومن ذلك إنشاء المبنى الجديد في مطار مسقط الدولي بمساحة 580000 مربع متر وأن نحو 14 مليون شخص سافروا عبر مطار مسقط العام الماضي بزيادة بلغت 17% عن عام 2016 بينما سيرفع المبنى الجديد القدرة السنوية لنقل المسافرين إلى حوالي 20 مليون شخص.

وتوقعت مؤسسة “اكسفورد بيزنيس جروب” البريطانية أن تواصل السلطنة توسعها في قطاع الخدمات اللوجستية سيما بعدما بلغ معدل حجم الشحن ما نسبته 24 ٪ بالمائة العام الماضي وتجاوز حجم البضائع 200000 طن مؤكدًا أن السلطنة تمضي قدمًا في الاستثمارات في البنية الأساسية للطرق المحلية ومن ذلك طريق الباطنة السريع.

ونقل التقرير عن معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات قوله: إنه كجزء من استراتيجية عمان اللوجيستية عام 2040 تستهدف الحكومة توسيع مساهمة القطاع اللوجيستي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.8 مليار دولار بحلول عام 2020 وإذا تحقق ذلك فسيجعل قطاع اللوجيستيات ثاني أكبر مساهم اقتصادي بعد الهيدروكربونات.