عمان اليوم

منتدى يستعرض المستجدات الدولية للمعاملات المشبوهة ويراجع مؤشرات الاشتباه

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

اختتم بمقر المجلس الأعلى للقضاء صباح أمس فعاليات منتدى التوعية عن المعاملات المشبوهة الذي نظمه المركز الوطني للمعلومات المالية بشرطة عمان السلطانية بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين، واستمر ثلاثة أيام.

وقد استعرض المنتدى أهم المستجدات الدولية في مجال المعاملات المشبوهة إلى جانب الإجراءات والتدابير الخاصة بالعناية الواجبة تجاه الزبائن ومراجعة الإجراءات والأنظمة في مسألة تقييم المخاطر وتحديد مؤشرات الاشتباه.

كما تضمنت أوراق العمل التي ناقشها المنتدى طرق الدفع الجديدة وإرشادات حجزها في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إضافة إلى كيفية التعامل مع الجزاءات المالية وتبادل المعلومات بين القطاعين العام والخاص في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الجدير بالذكر، أن برنامج الختام شهد عدة أوراق عمل أبرزها ورقة عمل حول التقييم الإقليمي للمخاطر قدمها ديفيد ويلدمان مدير العمليات الدولية للمركز الأسترالي للمعلومات المالية تلتها ورقة عمل بعنوان أنماط غسل الأموال وتمويل الإرهاب ودراسة حالات تطبيقية لجانيك دي سميت رئيسة مكتب المدعي العام الوطني بروتردام في هولندا، كما ألقى فضيلة القاضي محمد بنعليلو رئيس غرفة بمحكمة النقض بالمملكة المغربية ورقة عمل في التحقيقات المالية الموازية. كما قدم ديفيد آرتنغستل خبير في مركز الجرائم المالية والأمن في المعهد الملكي البريطاني ورقته التي جاءت في الاتجاهات الناشئة والمستقبلية لتمويل الإرهاب. وختاما استعرض النقيب سلطان بن إبراهيم البلوشي من المركز الوطني للمعلومات المالية تقارير المركز الوطني للمعلومات المالية لعام 2017م.