1261576
1261576
الاقتصادية

«مُلهمات« بي بي عمان يختتم أعماله بتخريج 25 رائدة أعمال

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

5 أشهر من التدريب وتنمية المهارات القيادية -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

احتفل مركز التواصل العالمية بتخريج 25 رائدة أعمال عُمانية من برنامجها التدريبي “مُلهمات”، وذلك تحت رعاية جناب السيدة روان بنت أحمد آل سعيد في النادي الدبلوماسي بمسقط.

ويندرج هذا البرنامج التعليمي الذي استمر لمدة 5 أشهر ضمن برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان التي تركز على: دعم ريادة الأعمال، والتعليم والتدريب، والطاقة المستدامة. ويهدف البرنامج إلى تنمية المهارات القيادية لدى المشاركات وتوسيع مداركهن وبناء شبكات تواصل فاعلة مع نظيراتهن من مختلف المجالات لرفع مستوى تنافسيتهن.

وصرحت شمسة بنت أحمد الرواحية مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان، قائلة: “إننا نقدر الجهود التي يبذلها برنامج “مُلهمات” وفريق عمله الذي يركز على بناء منصة فاعلة تمكن رائدات الأعمال العمانيات من النجاح في إدارة مؤسساتهن بشكل فاعل ورفع كفاءة الأداء فيها؛ فالهدف من برنامج الشركة للاستثمار الاجتماعي هو دعم الأولويات الوطنية من خلال تنمية ريادة الأعمال، وعليه تعاونت الشركة مع مركز التواصل العالمية لتوفير الفرص اللازمة لتمكين المشاركات من اكتساب المهارات اللازمة التي تساعدهن على تعزيز مستوى تنافسية مؤسساتهن”.

وعن البرنامج قال حازم عبد الله صباح الرئيس التنفيذي لمركز التواصل العالمية: “تم التركيز خلال مراحل البرنامج على تطوير مهارات المشاركات حول مواجهة التحديات ودراسة المخاطر”. وأضاف: “نحن سعيدون جداً بأداء المشاركات ورغبتهن في الاستفادة من أنشطة البرنامج، وفخورون بالنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها”.

من جانبها تحدثت إيمان بنت سالم الشكيلية باحثة اقتصادية بدائرة الدراسات والاستشارات بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” قائلة: جاء دور الهيئة في المراحل الأولى من البرنامج، حيث قمنا بتزويد مركز التواصل العالمية بأسماء رائدات الأعمال المسجلة لدى “ريادة” بمختلف مجالاتهن، ومن ثم قام المركز باختيار المرشحات حسب المعايير والشروط التي وضعوها مسبقا. وأضافت إن الهيئة كانت تتابع رائدات الأعمال في مختلف مراحل برنامج “مُلهمات”.

كما ألقت رجاء الحمادية مديرة إدارة الصحة والسلامة والبيئة لمنظمة العمليات العالمية في شركة بي. بي. عُمان كلمة أوضحت من خلالها أن برنامج “مُلهمات” يندرج تحت مجال التعليم، ومجال تنمية المشاريع ضمن برنامج بي. بي. عُمان للاستثمار الاجتماعي، وأن تعزيز مهارات النساء العمانيات في مجال ريادة الأعمال من شأنه أن يفسح المجال أمام المزيد من الفرص للنمو الاقتصادي المستدام.

من جانب آخر عبرت فتحية بنت عبدالله الظهورية صاحبة مشروع شمس بخاء للتجارة عن تجربتها في البرنامج قائلة: “يعد برنامج ملهمات من أولى البرامج التي ألتحق بها في مجال ريادة الأعمال، والتي تهدف إلى تمكين القيادات النسائية في جميع جوانبها الشخصية، والإدارية، والمالية، والقانونية. وإضافة إلى ذلك استفدت كثيرا من المنصات التفاعلية مع رائدات الأعمال العمانيات المشاركات في البرنامج وأتاح لي ذلك فرصة تبادل الخبرات والمعارف معهن، وتم خلال البرنامج تقييم الأداء الفعلي للمشاركات ومهاراتهن الشخصية كخطوة أولية، ومن ثم زيارة مؤسساتهن، وبعد الانتهاء من هذه العملية تم تسليم رائدات الأعمال نتائج التقييم التي تضمنت توصيات لتعزيز أداء مؤسساتهن. وأضافت: كما تم تنظيم مجموعة متنوعة من حلقات العمل حول القدرات القيادية وكفاءة الاتصال إلى جانب بناء منصة تفاعلية أتاحت للمشاركات بناء شبكات تواصل فاعلة مع نظيراتهن من مختلف المجالات والخبرات.

وفي الختام تجولت راعية الحفل في المعرض المصاحب للحفل، حيث تعرفت على منتجات رائدات الأعمال العمانيات.