العرب والعالم

مصادرة أراضٍ زراعية لأغراض استيطانية

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

رام الله - عمان:-

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية قرارًا بمصادرة مساحات من الأراضي الزراعية الفلسطينية في قرية بورين جنوب نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال رئيس مجلس قروي بورين، يحيى قادوس: إن سلطات الاحتلال سلمته قرارًا بوضع اليد على نحو 24 دونمًا من أراضي المواطنين في منطقة «المربعة» التابعة للبلدة.

وأوضح قادوس في تصريح صحفي له، أمس الأربعاء، أن الاحتلال ساق ذرائع أمنية لمصادرة الأراضي الفلسطينية، وأيضًا لشق طريق استيطاني يصل لمستوطنة «براخا» المقامة على أراضي المواطنين الزراعية.

ونوه إلى أن مجلس قروي بورين والأهالي هناك بصدد جمع ما يثبت ملكية الفلسطينيين للأراضي المستهدفة وتقديم اعتراض أمام المحاكم الإسرائيلية على هذه الخطوة.

وفي سياق متصل، سلّمت سلطات الاحتلال خمس عائلات فلسطينية في منطقة «الجفتلك» بالأغوار الشمالية شرق الضفة الغربية إخطارات بهدم منازلها بذريعة عدم الترخيص. وذكر رئيس المجلس القروي في منطقة الجفتلك، أحمد غوانمة، أن الاحتلال كان قد أخطر بهدم ذات المنشآت قبل أشهر، غير أن أصحابها تقدموا بالتماسات للمحكمة العليا الإسرائيلية لوقف تنفيذ القرار، قبل أن تصدر الأخيرة قرارًا بالمصادقة على الهدم.

وأشار غوانمة إلى أن هذه الإخطارات تأتي في إطار الاستهداف الإسرائيلي للمنطقة، موضحًا أن «الاحتلال يضع العراقيل أمام إجراءات الترخيص للبناء الفلسطيني، ويفرض مبالغ طائلة لإتمام هذا الأمر، ما يحول دون تمكن المواطنين من استكمال هذه الإجراءات».