المنوعات

«العمانيون والعلوم التجريبية» كتاب يبحث مساهمتهم في علوم الطب والهندسة والفلك والملاحة البحرية

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

صدر حديثا بمعرض مسقط الدولي للكتاب «العمانيون والعلوم التجريبية» لمؤلفه صالح بن محمد السيابي ، الكتاب يبحث في نظرة العمانيين إلى العلوم النقلية التجريبية ومدى مساهمتهم فيها، ويبرز مؤلفات العمانيين وأعمالهم في مجالات الطب والهندسة والفلك والملاحة البحرية.

اشتمل الكتاب على فصلين، جاء الفصل الأول تحت عنوان «الإسلام والعلوم التجريبية»، ناقش فيه أهمية العلم، وتشجيع الإسلام عليه. ثم عرج على نظرة الإسلام إلى العلوم التجريبية، والأثر الذي زرعه في المسلمين؛ مما دفعهم إلى السعي والمثابرة، الأمر الذي أدّى إلى تقدم كبير في هذه العلوم. وختم الفصل الأول بذكر كثير من الأمثلة على مدى مساهمة المسلمين في الحضارة الإنسانية الحديثة، من المنهج التجريبي إلى العمل النوعي خصوصا في مجالات الطب والهندسة والفلك والملاحة البحرية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء.

أما الفصل الثاني فهو أساس البحث وجوهر الكتاب، فقد ناقش في أوله مدى مساهمة العمانيين في العلوم التجريبية مقارنة بغيرها من العلوم، ثم ذكر بعضا مما تتسم به هذه العلوم عند العمانيين كالتبادل العلمي، واستخدام الأدب والرسومات، ومساهمة المرأة العمانية في العلوم التجريبية. ومن خلال أكثر من 100 صفحة، أبرز الكاتب أعمال العمانيين وإنجازاتهم تنظيرا وتطبيقا في مجالات الطب والهندسة والفلك والملاحة البحرية، لكل علم مبحث مستقل.