المنوعات

الصيام المتقطع يعزز القدرة على تحمل التمرينات الرياضية

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

بالتيمور «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من مختبر علم الأعصاب بالمعهد الوطني للشيخوخة في بالتيمور الأمريكية أن الصيام المتقطع يعزز من القدرة على تحمل التمرينات الرياضية.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت بمجلة فاسيب أن الصيام بعض الأيام خلال الأسبوع يجعل الجسم يتحول إلى استخدام الدهون والكيتونات كمصدر للوقود للعضلات بدلا من الكربوهيدرات مما يزيد من القدرة على تحمل التمرينات الرياضية.

ووجد الباحثون إثر تجارب أجروها على الفئران أن تناول ثلاث وجبات يوميا أو حتى الاكتفاء بالوجبات الخفيفة لا يعد النموذج الأفضل للرياضيين للوصول إلى ذروة الأداء والحفاظ على صحة جيدة.

وقال الدكتور مارك ماتسون الذي قاد الدراسة إن تقييد الطاقة الغذائية المتقطع كما في الصيام يحسن الصحة العامة ويقلل من عوامل الخطر لمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البشر. وأضاف أن النتائج التي توصل إليها وفريقه البحثي تقترح أن نمطا مماثلا من الصيام قد يعزز التأثير المفيد لتحمل التمارين الرياضية.

وقسم الباحثون الفئران إلى أربع مجموعات طبقا لمعدل تناول الغذاء وممارسة التمرينات ووجدوا أن الفئران التي اتبعت صوما متقطعا كانت الأفضل في القدرة على التحمل وعدم الشعور بالتعب كما تمكنت من الحفاظ على وزن الجسم وعدم مقاومة الأنسولين والقدرة على التكيف مع الإجهاد.