1261530
1261530
عمان اليوم

جمعية المحامين العمانية البريطانية تفتح آفاقا واسعة للتعاون القانوني والمعرفي

27 فبراير 2018
27 فبراير 2018

في ظل تزايد عدد المكاتب المتعاونة في كلا البلدين -

كتب - خميس بن راشد العبري:-

افتتح معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية اللقاء الثالث لجمعية المحامين العمانية البريطانية OBLA الذي بدأ أعماله أمس بفندق مسقط انتركونتيننتال والذي يأتي كثمرة للتعاون المشترك بين البلدين في المجال القانوني من خلال إشراك نخبة من المحامين ومكاتب المحاماة في كلا البلدين الصديقين. وأكد معاليه في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية على أهمية اللقاء بين المحامين العمانيين والبريطانيين ومكاتب المحاماة العاملة في كلا البلدين بما يعود بالفائدة على جميع العاملين في الحقل القانوني، مشيرًا إلى أن ذلك سيسهم بلا شك في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وتحدث عن الدور الذي تقوم به وزارة الشؤون القانونية في المجالات المعرفية والقانونية، مشيدًا بدور الجمعية في إثراء جوانب المعرفة القانونية من خلال التقارب مع مختلف الفعاليات القانونية داخل السلطنة وخارجها.

من جانبه، أشار سعادة همش كاول السفير البريطاني المعتمد لدى السلطنة إلى عمق التقارب بين البلدين الصديقتين على جميع الأصعدة، وقال: إن هناك وثائق تعود لفترات ضاربة في التاريخ توثق العلاقات القانونية بين مسقط ولندن، الأمر الذي جعل البلدين يسيران في خطى التعاون المثمر الذي ترعاه كلا القيادتين وبنحو يؤكد مزيدًا من التعاون المشترك.

وأوضح في كلمة له دور هذا التجمع بما يخدم مصالح مكاتب المحاماة والقانونيين ويعمق العمل المنظم بينهما وبما يعود بالنفع والفائدة على الجانبين، متمنيًا سعادته مزيدًا من التواصل بين الجمعيتين في المجالين القانوني والمعرفي، بعد ذلك ألقى سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين العمانية كلمة تحدث خلالها عن أهمية هذا اللقاء الذي استمر في تعاون بناء منذ إنشاء الجمعية العمانية البريطانية في عام 2014 والذي كلل بزيارة للمملكة المتحدة بمشاركة ثلاثين محاميًا ومحاميةً عمانيين الأمر الذي أوجد جانبًا كبيرًا من التعاون بين مكاتب المحاماة في كلا البلدين.

وأشار الزدجالي إلى أهمية اللقاء الثالث حيث أصبح عدد المكاتب المتعاونة في كلا البلدين في تزايد مستمر الأمر الذي يفتح آفاقًا واسعةً من التعاون القانوني والمعرفي لخدمة المؤسسات أو الشركات وكذلك الأفراد، واستعرض سعادة الدكتور جوانب العمل القانوني في الجمعية والدور الثقافي والمعرفي خلال الفترة الماضية الذي يأطر ويعزز مجالات التعاون بين المحامين حيث الحاجة الملحة لصياغة العقود باللغة الانجليزية، إضافة إلى تعزيز فروع المكاتب الأجنبية بالمترجمين للغة العربية. وتحدث بول شريدن مدير جمعية المحامين العمانية البريطانية عما تم تنفيذه من خطط في مجالات التدريب للمحامين والفرص التي تقدمها الجمعية للراغبين في الاستفادة من مجالات التعاون بين المكاتب في كلا البلدين، كما استعرض في كلمته الدور الإيجابي والبناء في خدمة التعاون القانوني لمكاتب المحاماة وخاصة التسهيل في الوصول لمجالات صياغة عقود الاستثمار للمؤسسات والشركات، وكذلك خطط الجمعية خلال الفترة المقبلة على الصعيد المحلي والخارجي. حضر اللقاء جمع كبير من المحامين العمانيين والبريطانيين وأصحاب مكاتب المحاماة العاملة في كلا البلدين وعدد من عمداء الكليات الحكومية والخاصة، وعميد كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس وعدد من القانونيين.