العرب والعالم

مباحثات عراقية - روسية للتنسيق الأمني والتجهيز العسكري

27 فبراير 2018
27 فبراير 2018

الشرطة تعلن القبض على مفتي داعش -

أجرى وزيرا الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والروسي سيرجي لافروف محادثات في موسكو ركزت على تعزيز التنسيق الأمني ودعم التجهيز العسكري بين البلدين.

وخلال اللقاء، أكد الجعفري حرص العراق على «استمرار التنسيق الأمني وتبادل المعلومات للحد من انتشار الخلايا الإرهابية». ووفقا لبيان صدر أمس عن مكتب الوزير العراقي، فقد أكد أن «فرص الاستثمار أمام الشركات الروسية واسعة، ومفتوحة للعمل في العراق»، داعيا إلى زيادة حجم التعاون في مجال الغاز والتجهيز العسكري. كما أشار إلى أن «العراق يسعى لحشد الدعم الدولي، ووقوف الدول الصديقة إلى جانبه في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية».

من جانبه، أكد لافروف دعم روسيا لجهود الحكومة العراقية من أجل «إعادة الأمن، والاستقرار إلى العراق»، وشدد على أهمية «الاستمرار في التنسيق الأمني، والاستخباري، وتبادل المعلومات؛ للحد من التحديات الإرهابية».

وكشف لافروف عن أنه سيزور العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على المقر الجديد للسفارة الروسية في بغداد.

فيما استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مكتبه أمين عام منظمة الانتربول يورغن شتوك.

وجرى خلال اللقاء مناقشة تبادل الخبرات وبناء القدرات بجرائم المعلوماتية والتواصل الاجتماعي وغسيل الاموال والارهاب، والعمل مع العراق في حملته لاستعادة الاموال المهربة و استعادة المجرمين الهاربين.

واشاد يورغن شتوك بـ «انتصارات القوات العراقية على الارهاب»، مبينا ان «العراق اصبح عضوا فاعلاً ومتكاملاً في بناء و تفعيل منظومة الإشعار والتحذير المسبق وبناء منظومة بايوميترية عالمية واستخدام تطبيقات الذكاء الصناعي وقواعد البيانات للكشف عن جرائم التزوير والتهريب».

ميدانيا: كشفت الشرطة أمس عن القبض على مفتي تنظيم داعش ووالي القيارة خلال تواجدهما معا في قرية جنوب الموصل. وقال الناطق باسم قيادة شرطة نينوى العميد محمد الجبوري إن» القوات الأمنية المحلية ومن خلال معلومات استخباراتية أفادت بتواجد والي القيارة المدعو (ادريس الكايد ابو مريم )ومفتى داعش الارهابي (سالم اللهيبي ابو عائشة )خلال تواجدهما معا ودخولهم قرية الحود التابعة لناحية القيارة ببطاقات مزورة خلال خروجهما من الموصل الى منزل قديم داخل القرية المذكورة».

وأضاف الجبوري أن «القوات الأمنية أقدمت على تطويق القرية بالكامل ، وداهمت منزلهما وألقت القبض عليهما بالحال».

وتمكنت القوات الأمنية امس من تدمير مضافتين للتنظيم في محافظة الانبار. وقال المركز الامني، إن «قيادة عمليات الجزيرة تمكنت من تدمير مضافتين لعصابات داعش بداخلهما كميات كبيرة من العبوات والاحزمة الناسفة وقتلت 3 ارهابيين انتحاريين شرق حي البكر».فيما أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اعتقال سبعة مطلوبين بقضايا «إرهابية» وجنائية في المحافظة.