1259275
1259275
مرايا

ضمــن قائمـــة التــــراث الطبيـعـــــــي العالمــي - بالاوان الفلبينية .. من أجمـــــل الجــزر في العـالـم

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

تعتبر جزيرة “بالاوان” الفلبينية واحدة من أجمل الجزر في العالم ويقصدها الكثير من السياح بسبب جمال طبيعتها ومناظرها الخلابة؛ حيث تبدو مياهها باللون الأخضر الزمردي وتكتسي شواطئها باللون الأبيض الناصع، وتكثر بها التكوينات الكلسية والمناظر الطبيعية، التي لم تعبث بها يد الإنسان. كما شهدت هذه الجزيرة أيضا، التي تقع بين بحر الصين الجنوبي وبحر سولو، تصوير مشاهد من أفلام جيمس بوند.

وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإنه تظهر صخور الحجر الجيري على جانبي مدخل البحيرة الضيقة، وترتفع هذه الصخور عموديا لأعلى، ويضم المشهد أيضا ظهور بعض الزواحف والأشجار الصغيرة، وتمتد النباتات المتسلقة لعدة أمتار حتى تصل إلى المياه. وبينما قام خوسيه الذي يبلغ من العمر 26 عاما بإيقاف محرك القارب الصغير كانت القوارب السياحية الأخيرة قد غادرت البحيرة الواقعة بجزيرة مينيلوك وعادت إلى البحر المفتوح.

جنة بيج لاجون

وقام خوسيه بعد ذلك بتوجيه قارب الصيد الفلبيني “بانجكا” بدون ضوضاء وسط المناظر الطبيعية الخلابة في البحيرة، التي تمتد لمسافة كبيرة داخل الجزيرة الصغيرة. وتوجه خوسيه، بالقارب إلى خليج صغير، ورحب بالسياح على متن قاربه قائلا: “مرحبا بكم في الجنة في بيج لاجون”، وأضاف شون، المساعد بالقارب الصغير، قائلا: “يمكنكم القفز في المياه والاستمتاع بهذه الجنة الطبيعية، وسنقوم نحن بإعداد الطعام”.

ويسود هذه المنطقة مناخ استوائي رطب، وهو ما دفع أندرياس وباتريشيا لوبيز للاستمتاع بالمياه على الفور، والسباحة بواسطة قناع الغوص لاستكشاف العالم البديع القابع تحت الماء؛ حيث ظهرت أمامهم الكثير من أسماك الراي اللساع، هو ما دفع بقية السياح إلى القفز بحماسة شديدة في المياه، وأدى ذلك إلى هروب الأسماك سريعا.

وتستعيد هذه المناظر ذكريات مشاهد أفلام المغامرة جيمس بوند، وأشار أندرياس إلى أن هذه المياه تحاكي الصور المثالية على البطاقات البريدية، ولا يخلو هذا المشهد البديع من تحليق الطيور الغريبة في السماء، التي تغلف المكان بأصواتها المميزة.

وعندما أعلن شون أن الطعام أصبح جاهزا، عاد جميع السياح إلى القارب، بعدما قام بصيد اثنين من الأسماك الكبيرة مع مساعده إيثان، وإلى جانب الأسماك المشوية تضمنت قائمة الطعام أرز وطماطم طازجة وحلقات البصل، بالإضافة إلى بعض الفواكه الاستوائية، وأضاف أندرياس قائلا: “إننا محظوظون؛ لأننا تحركنا بشكل متأخر عن القوارب الأخرى؛ حيث كانت البحيرة مزدحمة بالكثير من القوارب السياحية”.

ويعمل أندرياس كمهندس في مدينة قرطبة الإسبانية، ولكن يعمل منذ عامين في اليابان، ولذلك فإنه يحاول أن يستغل وجوده في اليابان للتعرف على البلدان الآسيوية برفقة زوجته باتريشيا، واحتلت جزيرة بالاوان الفلبينية قائمة المناطق، التي يرغب في زيارتها.

وقد كانت منطقة إل نيدو قبل سنوات من الأماكن السياحية غير المعروفة، إلا أنها حاليا تتمتع بشهرة كبيرة على خريطة السياحة العالمية، وتوجد في المنطقة الكثير من الشركات السياحية، التي توفر البرنامج السياحي نفسه تقريبا، لزيارة الجزر الصغيرة الواقعة قبالة إل نيدو.

البحيرة السرية

وبعد تناول الغذاء قام خوسيه بتشغيل محرك القارب للتوجه إلى الجزيرة التالية؛ ألا وهي جزيرة مايتنلوك، التي يوجد بها البحيرة الخفية أو البحيرة السرية “سيكرت لاجون”، ولكن مع وصول السياح إلى هذه البحيرة اكتشفوا أنه ليس هناك أسرار؛ حيث يقوم مجموعة من السياح الآسيويين بالتقاط صور السيلفي، وتمتاز هذه البحيرة بشاطئ في غاية الروعة والجمال، وعلى ما يبدو أن “سيكرت لاجون” كانت ملهمة للكاتب اليكس جارلاند لكتابة رائعته “الشاطئ”، والتي تم تصويرها في فيلم “ذا بيتش” بطولة النجم العالمي ليوناردو دي كابريو في وقت لاحق في تايلاند.

ويمكن للسياح في إل نيدو استئجار دراجة نارية أو استعارة دراجة Moped للتجول على الشواطئ الطويلة مثل “لاس كاباناس” و”ناكبان”، ولم يعد ينصح بزيارة شاطئ إل نيدو، الذي يقع إلى الشمال، ويمكن للسياح زيارة أرخبيل كورون، الذي يقع على مسافة 8 ساعات بالعبّارة من إل نيدو.

وتسود هذه الجزر الأجواء نفسها، التي كانت موجودة في إل نيدو قبل عشر سنوات؛ حيث توجد أماكن إقامة بسيطة، ولا يتوافر أي استقبال لشبكات الاتصالات الهاتفية الجوالة، ومع ذلك تمتاز هذه الجزر بشواطئ حالمة، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية البديعة وحطام السفن اليابانية، التي تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

وإلى الجنوب من إل نيدو توجد قرى “بورت بارتون” و”سان فيسينتي”؛ حيث يمكن للسياح هنا استكشاف الجزر الواقعة قبالة هذه القرى بمفردهم، وغالبا ما توجد عائلة واحدة أو عائلتين على كل جزيرة، وتنتشر الأدغال والجبال، التي يبلغ ارتفاعها 2000 متر، وإلى الشمال من عاصمة الجزيرة بويرتو برنسيسا يوجد نهر سابانج، الذي يمتد لمسافة 8 كلم، والذي يعتبر أطول نهر جوفي في العالم، ومن خلال الكشافات يتعرف السياح على التشكيلات المتدلية الرائعة.

وقد قامت منظمة اليونيسكو في عام 1999 بإدراج هذه المحمية الطبيعية ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي، ولقد ظلت الجزيرة الواقعة في أقصى غرب الفلبين باعتبارها الجنة الأخيرة، ولا تزال بالاوان حتى اليوم واحدة من أجمل جزر الفلبين، التي يزيد عددها عن 7 آلاف جزيرة، وقد صوت قراء مجلة “السفر والترفيه” الأمريكية لجزيرة بالاوان باعتبارها “أجمل جزيرة في العالم” عدة مرات.