1261381
1261381
الرئيسية

الأمم المتحدة تطالب بتطبيق فوري لوقف إطلاق النار في سوريا

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

بوتين يأمر بـ«هدنة إنسانية» يومية في الغوطة اعتبارا من اليوم -

جنيف - موسكو - (أ ف ب): طالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش امس في جنيف بتطبيق قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما «فورا» فيما يواصل الجيش الحكومي السوري قصف الغوطة الشرقية، آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق.

وتبنى مجلس الأمن الدولي مساء السبت بعد مداولات استمرت لأيام، قرارا طلب فيه وقفا فوريا لإطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما إفساحا في المجال لإدخال المساعدات الإنسانية وإجلاء حالات طبية. وخلال افتتاح الدورة السابعة والثلاثين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، رحب جوتيريش باعتماد القرار في مجلس الأمن لكنه شدد على أن «قرارات مجلس الأمن يكون لها معنى فقط إذا طبقت بشكل فعلي، ولهذا السبب أتوقع أن يطبق القرار فورا». وأضاف أن ذلك «لكي يمكن إيصال المساعدات والخدمات الإنسانية فورا ولكي نتمكن من تخفيف معاناة الشعب السوري».

وأكد أن الأمم المتحدة «مستعدة للقيام بكل ما يترتب عليها» مضيفا أن «الغوطة الشرقية خصوصا لا يمكنها الانتظار». وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعلان «هدنة إنسانية» يومية اعتبارا من اليوم في منطقة الغوطة الشرقية بسوريا المستهدفة بغارات يشنها الجيش الحكومي السوري، كما أفادت وكالات أنباء روسية امس. وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو كما نقلت عنه الوكالات الروسية «بأمر من الرئيس الروسي وبهدف تجنب الخسائر في صفوف المدنيين في الغوطة الشرقية، سيتم إعلان هدنة إنسانية».