المنوعات

الجمعية العمانية للسينما تنشئ وحدة للإنتاج السينمائي

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

في إطار دعم صناعة الأفلام العمانية -

أنشأت الجمعية العمانية للسينما وحدة للإنتاج السينمائي إيمانا منها بأهمية تكريس الإنتاج السينمائي والحث عليه وتشجيعه لإنتاج أعمال سينمائية هادفة، وذلك إطار توجه الجمعية نحو تعزيز الدعم التمويلي لصناع الأفلام في السلطنة.

وأقرت الجمعية اللائحة التنفيذية للوحدة حيث تمثلت أهدافها في تحقيق تطلعات الجمعية في مجال الإنتاج السينمائي وفقا للائحتها التنظيمية و تمكين الجمعية من المشاركة بأعمال سينمائية متميزة في المهرجانات المحلية والدولية لإبراز الجوانب التي تتميز بها السلطنة في المجالات الإنسانية والتاريخية والجغرافية والتراثية والبيئية والحضارية والعمل على الارتقاء بالمحتوى الفني السينمائي بالسلطنة، وتعزيز مهارات وقدرات الشباب والأخذ بيد المهتمين والهواة السينمائيين وتمكينهم من إنتاج أفلام هادفة.

كذلك التعاون مع الجهات الحكومية أو الأكاديمية أو الخاصة أو من في حكمها لإنتاج أعمال مشتركة وتقديم المساعدة الاستشارية للجهات التي تعتزم أعمال فنية بجودة عالية والتعاون مع الكتاب والمثقفين لتحويل أعمالهم الإبداعية إلى أعمال سينمائية. كما تعتزم إقامة مسابقات لأعمال «السيناريو» وتنفيذ المشاريع الفائزة منها. إضافة إلى ذلك ستقوم الوحدة بوضع قاعدة بيانات تشمل كافة العاملين بالإنتاج السينمائي بالسلطنة من ممثلين وكتاب ومخرجين لتسهيل التواصل معهم لأية أعمال سواء أكانت محلية أو دولية وقاعدة بيانات أخرى تشمل المؤسسات الداعمة للإنتاج الفني بمختلف الدول وتعزيز العلاقات معها لإنتاج أعمال مشتركة.

إضافة إلى الأخذ بأيدي الفرق والجمعيات التطوعية وتقديم الدعم الفني لها لإبرازها وإيصال أنشطتها الهادفة إلى فئات المجتمع.

وتعتزم الجمعية من خلال وحدة الإنتاج السينمائي أن تشكل فرقًا نسائية تضم الفتيات المهتمات بالعمل السينمائي وتوجيههن للاشتغال على أعمال سينمائية هادفة مختصة بشؤون المرأة والطفل. وحددت اللائحة التنفيذية للوحدة هيكلها التنظيمي وأقسامه، وفقا لما تتطلبه مراحل الإنتاج الثلاث، وحددت اختصاصات كل قسم من الأقسام ومرجعيته وآلية عمله وخطوات تنفيذ العمل السينمائي في مجمله ابتداء من الفكرة وانتهاء بالفيلم.