1260419
1260419
الاقتصادية

برنامج «مسرعة الوادي» يعرض مشاريع شركات الدفعة الأولى للمستثمرين

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

يستثمر في ٥ شركات تقنية -

نظم البرنامج الاستثماري “مسرعة الوادي” - أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق العُماني للتكنولوجيا-، فعالية عرض مشاريع الشركات المنتسبة للبرنامج على المستثمرين، تحت رعاية سعادة طلال بن سليمان الرحبي مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة الصندوق العماني للتكنولوجيا. ويعتبر هذا العرض النهائي للشركات المنتسبة لبرنامج مسرعة الوادي في دفعته الأولى والذي استمر لمدة 12 أسبوعا.

استثمر البرنامج الاستثماري مسرعة الوادي في ٥ شركات تقنية من داخل وخارج السلطنة في مرحلة النمو وتسريع الأعمال، وهي شركات: (إنوتك، وتيار للأنظمة، ومندوب، وفودفيل، وألجو درفن).

ويختص البرنامج بالاستثمار في الشركات التقنية الناشئة والتي لها وجود سابق في السوق وما زالت في مرحلة النمو بحجم استثمار يبلغ 100 ألف دولار أمريكي، يتبع ذلك إمكانية استثمارات متتابعة بناء على تحقيق أداء أفضل تبدأ من 150 ألفًا إلى 400 ألف دولار أمريكي.

وحصلت الشركات على دورات تدريبية واستشارية من قبل مختصين ومدربين وبشكل مستمر في مجال إعداد الخطط التسويقية وفهم الزبائن بالإضافة إلى طرق إدارة المشاريع وتوسيعها مع العمل على تسريع نموها في الأسواق. وشملت الدفعة الأولى من الشركات التي استثمر فيها البرنامج:

“شركة إنوتك” وتعد أول شركة تقوم بتصنيع عدة تعليمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على مستوى المنطقة، وذلك من خلال تصنيع وإعداد عدة تعليمية شاملة لتعليم الإلكترونيات للطلاب والطالبات بشكل عملي وممتع بدلًا من الاعتماد على الطرق النظرية في التدريس أو حتى استخدام بعض المنتجات التعليمية الدولية التي لا تناسب حاجات طلاب وطالبات المنطقة من حيث المستوى وطريقة تقديم المعلومة واللغة.

أصدرت إنوتك مشروع إنوبوكس والذي يعد ابتكارا لتعليم التكنولوجيا للأطفال بطريقة آمنة ومسلية.

وتختص “شركة تيار للأنظمة” في إنتاج الإلكترونيات وأنظمة الأمان الذكية التي تخدم قطاع السلامة في الحافلات المدرسية، وكذلك قطاع الأمن في التصدي للطائرات بدون طيار غير المصرح بها.

كذلك طورت شركة تيار للأنظمة، نظامَ المرشد الإلكتروني والذي يُعنى بإدارة السلامة في حافلات طلبة المدارس. حيث يطبّق هذا النظام برامج ذكية تربط المواصلات المدرسية بالبوابات الإلكترونية وأجهزة هواتف إدارة المدرسة وأولياء الأمور لتحقيق السلامة لطلبة المدارس.

وتهدف الشركة إلى أن يكون لها حضور محلي وإقليمي كبير في قطاع تكنولوجيا الأمن والسلامة وإنترنت الأشياء، وأن تصدر منتجاتها للأسواق العالمية بصورة أكبر وأوسع لتساهم في الابتكار وريادة الأعمال في هذا الجانب الحيوي.

وقد بدأت “شركة مندوب” في منتصف 2016 متخصصة في الحلول اللوجستية للمؤسسات الصغيرة. تقدم حلول التوصيل من الباب إلى الباب باستخدام نموذج التشارك الاقتصادي. وتغطي شركة مندوب أغلب المناطق بالسلطنة ويتكون فريقها من 1300 كابتن سيارة.

وتعتبر “شركة فودفيل” أكبر محرك بحث لوصفات الأطعمة في العالم العربي حيث يحتوي على أكثر من ١٦٠٠ وصفة باللغة العربية. يهدف الموقع إلى تسهيل التواصل بين مقدمي المحتوى الغذائي وجمهورهم. ويستعمل أدواتَ قياسٍ ذات جودة من شأنها أن تقدم أفضل الوصفات بسهولةٍ وسرعة. وزاد معدل جذب فودفيل للمستخدم منذ انطلاقه في شهر رمضان عام ٢٠١٦ حيث استقطب أكثر من ٣.٥ مليون زائر حتى الآن.

وتجمع شركة “ألجو درفن” منصة ألجو درفن المتخصصة في بيانات المركبات المتحركة نقاطَ البيانات من مختلف أنحاء العالم سعيًا منها لتوفير معلومات كاملة وشاملة ودقيقة عن المركبات. يمكن لوكالات السيارات الوصول إلى المنصة عبر التطبيق الإلكتروني، أما شركات التأمين والتمويل فمن خلال البرمجة التفاعلية للتطبيق يمكنها الاستفادة في معرفة الأسعار الحقيقية لهذه المركبات.

ويذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة والمنطقة، وقد تم تدشينه في نوفمبر من عام 2016م.