الاقتصادية

الخميس .. انطلاق موسم الشارخة والزراعة تدعو إلى الالتزام بالأقفاص والصيد القانوني

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

يتوجه الصيادون في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية الخميس القادم إلى صيد وجمع الشارخة مع انطلاقة موسم صيد الشارخة والذي حددته وزارة الزراعة والثروة السمكية مع أول مارس وإلى نهاية أبريل من العام الجاري حيث أماكن وجود هذه الثروة بتلك المحافظات. وينتظر الصيادون بدء موسم صيد الشارخة كل عام نظرًا لما تحمله هذه الثروة من عائد اقتصادي جيد لهم. وقد أكملت المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار استعداداتها لاستقبال الموسم من خلال إدخال نظام إصدار تراخيص الصيد الخاصة بالشارخة (حيث يتعين على الصيادين الراغبين في مزاولة صيد الشارخة استخراج الترخيص، بالإضافة إلى الشركات العاملة في نشاط تجهيز وتصدير ذيول الشارخة مطالبة باستخراج الترخيص الخاص بذلك) كما بذلت في هذا الجانب الجهود الإرشادية والرقابية للمحافظة على هذه الثروة واستغلالها بالطرق المثلى لضمان تنميتها واستدامتها للأجيال القادمة.

وتقوم المديرية العامة للثروة السمكية بتوجيه وتوعية الصيادين لضرورة التقيد بمواسم الصيد التي تحددها الوزارة والالتزام باستخدام الأقفاص وصيد الحجم القانوني والتوقف عن صيدها بالشباك الخيشومية وإرجاع الأمهات المحملة بالبيض مباشرة والصغار إلى بيئتها في حالة صيدها وتهيب المديرية بالصيادين بأهمية المحافظة على هذه الثروة الوطنية وذلك من خلال التقيد والالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية.

وتعتبر الشارخة من أهم الثروات السمكية التي تزخر بها مياه السلطنة وقد تأثرت مصائدها بسبب استهداف هذه الثروة خلال السنوات الماضية ولقيمتها العالية حيث يرجع سبب ارتفاع قيمتها وسعرها إلى المذاق الجيد الذي تتميز به وزيادة الطلب عليها في الأسواق العالمية. ويعود سبب تحديد الأقفاص في صيد «الشارخة» لأسباب عدة، أهمها بقاء هذه الشارخة لفترة طويلة حية داخل القفص، مما يساعد على إعادة الإناث المحملة بالبيض، إضافة إلى إمكانية خروج صغار «الشارخة» من القفص. ومن مميزات هذا الكائن البحري، أنه يعيش في البيئات الصخرية، ويتراوح عدد بيض أنثى الشارخة من مائة ألف إلى تسعمائة ألف بيضة حسب حجم الأنثى، وأن الشارخة تتغذى على الرخويات إضافة إلى الأسماك.