1260053
1260053
العرب والعالم

العراق يؤكد على أهمية مشاركة النازحين في الانتخابات المقبلة

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

حكم بإعدام 15 امرأة تركية بتهمة الانتماء لـ«داعش»

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، خلال لقائه بممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق بروتو جيدو، على أهمية مشاركة النازحين في الانتخابات المقبلة والمزمع إجرائها في الثاني عشر من مايو المقبل.

وقالت الأمانة: إن «الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق استقبل ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق بروتو جيدو في مقر عمله، وجرى بحث أوضاع النازحين وآليات تسهيل مشاركتهم في التصويت في الانتخابات القادمة».

وذكرت أن «جيدو، هنأ الحكومة العراقية بانعقاد مؤتمر أعمار العراق في الكويت»، مشيرًا إلى ضرورة «العمل على استخدام آليات حديثة تسهل إجراءات تسجيل أعداد النازحين».

من جانبه أكد الأمين العام مساعي الحكومة والوزارات المعنية لـ«أشراك النازحين في كل المخيمات وكل المحافظات في العملية الانتخابية القادمة، وان هنالك تنسيق عالي المستوى لتحقيق ذلك».

بينما أعلن مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري، أن الأخير وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة تلبية لدعوة رسمية.

وأضاف المكتب: إن «الجبوري سيلتقي بأمير دولة قطر وعدد من المسؤولين القطريين، للتباحث حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين».

بينما أعلن مركز الإعلام الأمني، اعتقال عنصرين بتنظيم «داعش» احدهما يعمل بديوان الزكاة في «ولاية الفلوجة»، مبينا انهما اعتقلا بعد دخولهما العاصمة بغداد.

وقال المركز: إن «الفرقة الثانية شرطة اتحادية وضمن تشكيلات قيادة عمليات بغداد وبجهد استخباري ألقت القبض على اثنين بعد دخولهما بغداد في منطقة ركيه وفاضل».

وأضاف: إن «أحدهما أمر مفرزة والآخر يعمل فيما يسمى بديوان الزكاة ضمن ولاية الفلوجة التابعة لداعش»، مشيرًا إلى أنه «تم تسليمهما إلى الجهات المختصة لإكمال أوراقهم التحقيقية».

وصرح مصدر أمني بأن قوات من «حركة عصائب أهل الحق» تمكنت من قتل انتحاري حاول تفجير نفسه في مقر مكتب الحركة وسط مدينة كركوك.

وأصدرت المحكمة الجنائية أمس حكما بإعدام 15 امرأة تركية بتهمة الانتماء إلى تنظيم (داعش)، حسبما أفاد مصدر قضائي لفرانس برس. وقال المسؤول: إن «قاضي المحكمة الجنائية أصدر حكما بالإعدام بحق 15 امرأة تركية» بعد إقرارهن بالانتماء إلى التنظيم، فيما حكم على تركية أخرى بالمؤبد. وأضاف: إن «النساء أقررن بالذنب خلال الاعترافات».