1260087
1260087
العرب والعالم

أبو الغيط يرحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف القتال في سوريا

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين -

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 بشأن وقف القتال في سوريا لمدة 30 يوما.

ودعا أبو الغيط كافة الأطراف المعنية بالالتزام بهذا القرار والتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة دون أي قيود.

وشدد أبو الغيط على أهمية احترام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ممثلة في مجلس الأمن الدولي، محذرا من مغبة الاستمرار في خرق الاتفاقيات المعقودة لخفض التصعيد وعدم الالتزام بقرارات وقف إطلاق النار، لاسيما قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ومعربًا عن الأمل في أن يشكل هذا القرار خطوة على صعيد إقرار وقف شامل ودائم لإطلاق النار في سوريا، وصولًا إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

ومن جهته، أكد الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، مجددًا أن حل الأزمة السورية لن يتحقق سوى عبر عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، وأن الحلول العسكرية والإفراط في استخدام القوة لن ينتج عنها سوي المزيد من التعقيد في الوضع الميداني ويعرقل فرص التوصل لحل سياسي لتسوية الأزمة.

وأضاف المتحدث: إن الأمين العام ناشد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية سرعة التحرك والاستجابة الفورية للحالة الإنسانية الشديدة التردي التي يعاني منها أبناء الشعب السوري في المناطق المحاصرة، لاسيما أهالي الغوطة الشرقية.

من ناحية أخرى، أعرب أبو الغيط، عن تقديره لمواقف فنزويلا  الداعمة بقوة للقضية الفلسطينية على المستوى الدولي، مشيرًا إلى أن التطورات الحالية التي تشهدها هذه القضية تستدعي تكاتف كافة الجهود الرامية لحماية الحقوق المشروعة الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط أمس «خوزيه اريازا» وزير خارجية فنزويلا والذي يقوم حالياً بزيارة إلى القاهرة. وأعرب أبو الغيط عن تطلعه لأن تعبر الأطراف الدولية الداعمة لهذه القضية، ومن بينها فنزويلا، عن مواقفها في مختلف الأطر الدولية المعنية، خاصة في الأمم المتحدة.