1259098
1259098
عمان اليوم

«القبول الموحد» يحث طلبة الدبلوم على الاستعانة بأخصائيي التوجيه عند التسجيل في نظامه

25 فبراير 2018
25 فبراير 2018

أكثر من 160 أخصائيا بظفار يتعرفون على مستجدات التسجيل والقبول -

نفذ مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي حلقة عمل تدريبية في محافظة ظفار استمرت لمدة يومين واستهدفت أكثر من 160 أخصائيا وأخصائية للتوجيه المهني للتعرف على مستجدات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية والداخلية للعام الأكاديمي 2018 / ‏‏2019م. ويعد الفرز التجريبي أبرز مستجدات التسجيل والقبول لهذا العام.

وينظم مركز القبول بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم قبل بداية مرحلة التسجيل في نظام القبول الموحد مثل هذه اللقاءات لاستعراض ومناقشة أبرز مستجدات القبول والتسجيل سواء من ناحية الإجراءات التي يجب على الطالب الإلمام بها أو من ناحية النظام الإلكتروني.

وحول انطباع أخصائيي التوجيه المهني حول هذه اللقاءات أفاد حسام نظر عاشور الفضة من مدرسة الراية للتعليم الأساسي بأن البرنامج جاء واضحا للتعريف بمستجدات التسجيل والقبول التي ستساهم هذا العام في تحفيز الطلبة والتأكد من إدراجهم جميع البرامج الدراسية بطريقة صحيحة ومرتبة حسب أولوياتهم، كما اقترح وضع مقطع مرئي مبسط لعملية التسجيل على الموقع الإلكتروني للمركز، وأكد على ضرورة التركيز على توعية المجتمع الخارجي (ولي الأمر) بالمستجدات من خلال الرسائل النصية والالتقاء بهم. وقالت عزة بنت ناصر السهيلية من مدرسة غدو للتعليم الأساسي: إن حلقة العمل مهمة جدًا كوسيلة تواصل بين مركز القبول الموحد وأخصائيي التوجيه المهني لإطلاعهم على آخر المستجدات في التسجيل والقبول. وذكرت أن إعلان نتيجة الفرز التجريبي في صالح الطلبة، وله إيجابيات كثيرة منها تجنب إساءة الطالب لترتيب خياراته من البرامج الدراسية. وأشادت أسماء بنت أحمد الكثيرية من مدرسة خولة بنت حكيم بمحتوى حلقة العمل ودورها في توصيل التوصيات والتحديات التي تقابل الأخصائيين والطلبة على حدٍ سواء. وبالنسبة لمستجدات التسجيل والقبول تقول: إن فكرة إعلان نتيجة الفرز التجريبي للطلبة ممتازة وتعطي الطالب فرصة للتفكير وإعادة النظر في خياراته وترتيبها.

الجدير بالذكر أن الحلقة التدريبية التي جرت في ولايتي نزوى وسمائل بمحافظة الداخلية تكللت بالنجاح أيضا، ولاقت إشادة واستفادة كبيرة من قبل أخصائي التوجيه المهني في المحافظة، وتتواصل حلقات العمل حيث ستستضيف اليوم محافظة مسندم المحطة التالية وتستهدف (11) أخصائيا وأخصائية توجيه مهني بمدارس المحافظة.

ويحث المركز طلبة دبلوم التعليم العام على ضرورة الاستعانة بأخصائيي التوجيه المهني وأخذ النصح والإرشاد منهم عند تسجيلهم في نظام القبول الموحد واختيارهم لبرامج مؤسسات التعليم العالي، والجلوس معهم ومناقشة هذه الاختيارات ومع ولي الأمر وذوي الاختصاص.