العرب والعالم

تظاهرات لليمين المتطرف ومناهضي الفاشية في إيطاليا

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

روما - (أ ف ب) -: في أجواء من التوتر وقبل ثمانية أيام من الانتخابات التشريعية في الرابع من مارس في ايطاليا، نظمت أمس تظاهرات في سائر أنحاء إيطاليا ولا سيما مسيرة ضد الفاشية في روما وتجمع للرابطة اليمينية المتطرفة في ميلانو.

وتم نشر ثلاثة آلاف شرطي في العاصمة الايطالية لمراقبة مسيرتين وثلاثة اعتصامات نظمها اليسار واليمين المتطرف وقد تضمّ 20 ألف شخص.

وتهدف التظاهرة الأكبر في روما بدعوة من الرابطة الوطنية لأنصار إيطاليا الى الاحتجاج على العنصرية والفاشية.

وجرت مسيرة أخرى ضد الفاشية بقيادة نقابة يسارية متطرفة وتحديدا ضد «قانون الوظائف» وهو إصلاح يعتبر من كبرى إنجازات حكومة رينزي أقر عام 2014 ويهدف الى تحرير سوق العمل عبر تسهيل صرف العمال وتشجيع التوظيف.

وأحيت أحد الاعتصامات في العاصمة جورجيا ميلوني رئيسة حزب «فراتيلي ديتاليا» وهو حزب يميني متطرف صغير نفذ أيضا تحركا في ميلانو صباحا.

وفي مدينة باليرمو في صقلية، شارك زعيم حركة «فورزا نووفا» اليمينية المتطرفة روبرتو فيوري في تظاهرة مساء أمس احتجاجا على الاعتداء على مسؤول محلي في الحركة، أبرح ضربا الثلاثاء الماضي.

وقبل ساعتين، تظاهر ناشطون في حركة «بوتيري أل بوبولو» (السلطة للشعب) اليسارية المتطرفة في حي آخر في باليرمو.

وفي ميلانو شارك رئيس رابطة الشمال ماتيو سالفيني في تظاهرة.

وقد تحالف هذا الحزب اليميني المتطرف مع حزب سيلفيو برلوسكوني اليميني في الانتخابات التشريعية المقبلة، الى جانب «فراتيلي ديتاليا».وفي الوقت نفسه، يحاول زعيم حرمة «كازاباوند» من الفاشيين الجدد لفت الأنظار.

ومن المتوقع أيضا تنفيذ تجمع في بريشا في شمال البلاد حيث تم إحراق مركز تابع تابع لجمعية يسارية متطرفة ليلة الخميس الجمعة.

وفي الثالث من فبراير، أسفر إطلاق نار نسب الى شاب ايطالي من انصار اليمين المتطرف عن ستة جرحى جميعهم أفارقة في ماتشيراتا بوسط ايطاليا، وذلك عثر مقتل شابة مدمنة على المخدرات في جريمة أوقف في سياقها عدة نيجيريين.

وأثارت هذه الأحداث موجة من الردود السياسية على خلفية الاستعدادات الجارية للانتخابات التشريعية الشهر المقبل.

وجرح ثلاثة أشخاص مساء الخميس الماضي في تورينو في شمال شرق البلاد في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للفاشية كانت بحوزتهم قنابل مصنوعة من البراغي والمسامير.