العرب والعالم

وفد مصري يصل غزة لمتابعة المصالحة

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

رام الله - عمان -

أعلن عضو اللجنة المركزية لفتح ومفوض العلاقات الوطنية فيها عزام الأحمد، أن وفدا أمنيا مصريا سيصل إلى قطاع غزة، اليوم الأحد،لاستئناف متابعة تنفيذ تفاهمات المصالحة.

وقال الأحمد في تصريحات إذاعية، أمس، إن «المسؤولين المصريين أبلغوه بنية توجه الوفد الأمني إلى غزة».

ولم يفصح الأحمد المزيد من التفاصيل عن زيارة الوفد واللقاءات التي سيجريها في القطاع.

وسبق أن زار الأحمد القاهرة في العاشر من الشهر الجاري والتقى مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ومسير جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

وأكد القيادي في حركة فتح، «تصميم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية على المضي قدما نحو خطوات عملية لتنفيذ اتفاق القاهرة مهما كان «البطء والعراقيل» من حركة (حماس)».

وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا منتصف أكتوبر الماضي اتفاقا برعاية مصرية في القاهرة لتسليم إدارة قطاع غزة بالكامل إلى حكومة الوفاق الفلسطينية حتى مطلع ديسمبر الماضي.

إلا أن استمرار خلافات بين الحركتين دفع إلى تأجيل الموعد المذكور، في وقت ظلت حكومة الوفاق تشتكي من أنها لم تتسلم كامل صلاحيتها في قطاع غزة حسب الاتفاق الموقع.

ويأتي وصول الوفد الأمني المصري، فيما يجري وفد من حركة حماس، برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية مباحثات في مصر منذ التاسع من الشهر الجاري بشأن تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وسبق أن توصلت فتح وحماس لعدة تفاهمات ثنائية وأخرى في إطار شامل للفصائل الفلسطينية لكنها فشلت في وضع حد عملي للانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف العام 2007 واستعادة الوحدة المنشودة بين الضفة الغربية وقطاع غزة.