صحافة

النمساوية: سياسة دفاعية أوروبية مشتركة

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

تعليقاً على انعقاد مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، اعتبرت جريدة «سالزبرغر ناخريشتن» النمساوية أنّ السياسة الأوروبية الخارجية ليست فعَّالة بما فيه الكفاية في الوقت الحاضر، بفعل عدم تمكنها من ملء الفراغ الهائل الذي أحدثه غياب الولايات المتحدة الأمريكية عن الساحة السياسية الدولية. الجدير بالذكر أنَّ عشرين رئيس دولة وحكومة، وأربعين وزيراً للخارجية، وأربعين وزيراً للدفاع، وعشرات المسؤولين من مدنيين وعسكريين وديبلوماسيين وخبراء أمنيين ومنظمات غير حكومية، شاركوا منذ يوم الجمعة الماضي في مؤتمر دولي أمني عُقِد في الجنوب الألماني وبالتحديد في مدينة ميونيخ بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني. المناقشات دارت خصوصاً حول الملف النووي الكوري الشمالي، والسباق إلى التسلُّح والأمن الدولي، والتوتر بين دول حلف شمال الأطلسي و روسيا بالنسبة لما يدور في سوريا و أوكرانيا. رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ورئيس وزراء العراق حيدر العبادي والرئيس الأوكراني والمستشار النمساوي سيباستيان كورز، ووزراء خارجية روسيا و إيران وتركيا ورئيس وزراء إسرائيل، كانوا أيضاً من المشاركين في هذا المؤتمر السنوي الذي رعته ألمانيا والذي يُعتَبر أهمَّ مؤتمر أمني دولي على الإطلاق يحضره أكثر من 600 مشارك. رئيس المؤتمر، السفير الألماني فولفغانغ إيشينغر أعلن أنَّ العالم كاد أن يقع في نزاع دولي خلال العام الماضي.

جريدة «سالزبرغر ناخريشتن» اعتبرت أيضاً أنَّ الأوروبيين، بفعل خروج بريطانيا من اتحادهم، باتوا يدركون اليوم أكثر من اي وقت مضى، أهميَّة تعاضدهم وموقفهم الموحَّد بالنسبة لسياستيهِم الخارجية والدفاعية. فلا أحد يعلم مسبقاً كيف سيكون شكل التعاون الدفاعي البريطاني الأوروبي في المستقبل. تتابع اليومية النمساوية و تلفت إلى أنَّ الأوروبيين يجب أن يباشروا بوضع مخطَّطات لمشاريع تسلُّح مشترك دفاعي و استباقي، بدل أن تسعى كلُّ دولة إلى ذلك بصورة آحادية.

ويبدو من الصعب جداً منذ الآن تحديد كيفية تجنُّب التضارب أو الازدواجية العسكرية الدفاعية بين حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي. لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أشار في خلال مؤتمر ميونيخ الأمني أن الاتحاد الذي تمكَّن بنجاح من وضع سياسة خارجية موحَّدة خاصَّة به سيتمكن حتماً من وضع سياسة دفاعية مشتركة بالآلية ذاتها.