طبيب يزور مرضاه على ظهر حصان

فردونو (إيطاليا) ـ «أ ف ب»: يمتطي رجل حصانا ويجول به وسط ضباب كثيف وكروم واسعة في مشهد قد يوحي بأنه من فيلم حول القرن التاسع عشر.. لكنه واقع الحال في شمال إيطاليا حيث يزور الطبيب روبرتو أنفوسو مرضاه بهذه الوسيلة.
منذ 10 سنوات، يستخدم هذا الطبيب البالغ من العمر 63 عاما وسيلة النقل هذه لزيارة مرضاه الذين تربطه بهم علاقة مميزة.
وبلدة فردونو الريفية الواقعة في بييمونته والمشهورة خصوصا بالنبيذ والجوز هي «من المناطق الإيطالية المعروفة بعمر سكانها المديد. فالمرضى الذين أزورهم تخطوا السبعين من العمر. وأكبرهم سنا هو في الرابعة بعد المائة»، على ما يقول أنفوسو.
ويفصّل الطبيب مهامه قائلا: «ينبغي زيارة الكبار في السنّ الذين لم يعد في وسعهم التنقل. هي زيارات روتينية عادة… لكن ينبغي القيام بها للتأكد من مستوى السكري وضغط الدم ومعدّل النبض». يضع الطبيب حبلا في حقيبة ومعداته الطبية في حقيبة أخرى ويمتطي فرسه «أمبرا» البالغ من العمر أربعة أعوام. وهو يصرح «كل أسبوع، أقطع من 80 إلى 100 كيلومتر على ظهر الخيل. وخلال السنوات الثلاث الأولى، قمت بألف زيارة على هذا النحو، لكنني توقفت عن العدّ منذ ذلك الحين».
– علاقة مميزة – يقوم روبرتو أنفوسو الذي يزاول مهنته أيضا في عيادتين بهذه الزيارات على متن الخيل صيفا وشتاء، وسط الوحل والثلج. وتعلّم أنفوسو الذي كان جده في كتيبة الخيالة، الفروسية عندما كان في الرابعة عشرة من العمر بعد أن اضطر إلى التخلي عن رياضة كرة القدم بسبب إصابته بالربو.