1258510
1258510
عمان اليوم

حلقات نقاشية وبرامج ومشاريع توعوية وتثقيفية بصحار عن السلامة المرورية

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

استعرضت مشاريع طلابية -

صحار- سيف بن محمد المعمري -

اقيمت بمجلس عام المساكن الاجتماعية بولاية صحار حلقة نقاشية عن السلامة المرورية تحت عنوان (أبناؤنا امانة فلنحافظ عليهم) بتنظيم من مدرسة الإمام أحمد بن سعيد للتعليم الأساسي

وذلك ضمن البرامج والفعاليات والمشاريع التي تنفذها مدارس الولاية في إطار مشاركتها كمدارس نموذجية للسلامة المرورية لجائزة شل للسلامة على الطريق وسط مشاركة مجتمعية .

وأكد علي بن حسن البلوشي مدير المدرسة في كلمة له اهمية تحقيق أهداف الجائزة ومضامينها، ونشر التوعية المرورية من خلال اتباع الانظمة والقوانين المعنية بالسلامة المرورية والتوجيهات والإرشادات واكتساب الثقافة المرورية من جميع افراد المجتمع على اختلاف فئاتهم. موضحا أن شعار الجلسة الحوارية يعد أحد العناصر الهامة في السلامة المرورية وهي الحفاظ على سلامة أبنائنا فهم أمانة لدينا والمحافظة عليهم يأتي من خلال اتباع القوانين والأنظمة المرورية ورفع الوعي بكل ماهو جديد في هذا الجانب.

وتطرق النقيب مهندس فيصل عبدالله المقبالي رئيس قسم خدمات المرور بمركز شرطة السويق خلال الحلقة الى عدد من الجوانب الهامة في القوانين والانظمة المرورية ومستجدات قانون المرور وشرح عدد من النقاط الهامة في تطبيق تلك المستجدات والتي تحافظ على سلامة قائدي المركبات ومن في المركبة وأيضا سلامة مستخدمي الطريق بشكل عام، إضافة إلى توضيح بعض المفاهيم المرورية بما يعزز من ثقافة الوعي المروري لدى قائدي المركبات. وتناول الملازم أول الجلندى بن محمد البلوشي مساعد رئيس قسم العلاقات العامة بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف الجوانب التوعوية والدور الإعلامي في السلامة المرورية وما يتم تنفيذه من خدمات إسعاف المصابين في الحوادث المرورية وسرعة الاستجابة لذلك ، والتأكيد على سرعة الإبلاغ عن وقوع الحادث المروري فورا تجنبا لأي مضاعفات في ذلك وما قد يترتب عنها من وقوع حرائق واشتعال النيران في المركبة لأقدر الله.

أما سيف بن محمد المعمري المدير المساعد لدائرة الشؤون المالية بتعليمية شمال الباطنة فقدم عددا من المحاور الخاصة بمتابعة الحافلات المدرسية وتطبيق الانظمة واللوائح المرورية من قبل سائقي الحافلات والجوانب التدريبية التي يتلقاها سائقو الحافلات المدرسية بالتنسيق مع معهد السلامة المرورية إلى جانب الإجراءات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم في متابعة اشتراطات السلامة المرورية في جميع الحافلات المدرسية وفق التعاميم الصادرة في هذا الشأن. فيما تحدث النقيب سعيد بن سالم المسروري المشرف على شعبة الفحص الفني بإدارة مرور صحار عبر محادثة هاتفية خلال الجلسة النقاشية عن التطور الذي شهدته أقسام الفحص الفني للمركبات مع توضيح عدد من النقاط المهمة في فحص المركبات واهمية ذلك في سلامة سائقي المركبة ومن فيها من ركاب وأيضا حفاظا على سلامة مستخدمي الطريق بشكل عام. وقد خرجت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات التي تركز جميعها على تكاملية الأدوار في رفع التوعوية والتثقيف بالسلامة المرورية من قبل جميع أفراد المجتمع ومؤسساته ، وتنفيذ البرامج والفعاليات في هذا الجانب بما يحقق النتائج المرجوة. وأقيمت الحلقة النقاشية تحت رعاية الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة وبحضور عدد من مديري الدوائر وأولياء الأمور وسائق الحافلات المدرسية.

إشارات المرور التحصيلية

وضمن مشاركة مدرسة بلقيس للتعليم الأساسي بمسابقة شل للسلامة على الطريق تحت شعار ( كن واعيا) فقد طبقت المدرسة مشروع «الإشارات المرورية التحصيلية لبلقيس الرقمية « للعام الدراسي 2017 /‏‏‏ 2018 . ويحمل المشروع طابعا مروريا تحصيليا من خلال إثراء كل محطة بفعاليات متعددة تهدف إلى غرس الوعي المروري وتشمل حصصا للتوعية والبرامج الإذاعية وحملات التوعية الخارجية وزيارات ميدانية، وتم عرض شخصية (أمان المرورية) في مسلسل حملت حلقاته مواضيع مرورية توعوية للمجتمع المدرسي والمحلي، والتي كانت ضمن مشاريع بلقيس الرقمية المرورية.

مشروع عينك عليهم

وتنفذ مدرسة مجز الصغرى للتعليم الاساسي مشروع (عينك عليهم) وذلك ضمن جهود فريق إدارة جائزة شل للسلامة على الطريق للعام الدراسي 2018/‏‏‏2017 . حيث يهدف المشروع الى السعي إلى إيجاد حافلة مدرسية آمنة، والحرص على سلامة طلاب المدرسة أثناء وجودهم داخل الحافلة، وتحقيق التواصل البناء مع أولياء الأمور من أجل سلامة أبنائهم، ومتابعة سائقي الحافلات ومدى تقيدهم بالإجراءات السليمة لنقل الطلبة داخل المدرسة وخارجها حفاظاً على سلامتهم . والمشروع عبارة عن جهاز تتبع ومراقبة لمعرفة ما يدور داخل وخارج الحافلة بالصوت والصورة بفضل وجود كاميرا داخلية وأخرى خارجية يمكن من خلالها التقاط الصور والاحتفاظ بها بالاضافة إلى مقاطع الفيديو وإمكانية التواصل مع السائق عن طريق جهاز الصوت، ومن جانب آخر يمكن تتبع مسار الحافلة ومدى تقيد السائق بالسرعة المحددة وكذلك الاطلاع على الرحلات أو المسارات السابقة.

مجتمع آمن بلا حوادث

ونفذت مدرسة الهمبار للتعليم الأساسي جلسة حوارية للسلامة المرورية بعنوان « مجتمع آمن بلا حوادث» ضمن أنشطة وفعاليات مسابقة شل للسلامة المرورية على الطريق وبرعاية سعادة الدكتور محمد بن ابراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار، مستهدفين المجتمع المحلي والمجتمع المدرسي.

واستهدفت الجلسة الحوارية الى التكاتف للحد من الحوادث المرورية وتجنبها ونشر ثقافة الوعي المروري بين فئات المجتمع ونشر قيمة مرورية وتغير سلوك غير مرغوب، وإيجاد أجيال مرورية واعية بأهمية التقيد بقواعد وأنظمة المرور والأخذ بجوانب السلامة المرورية. وشارك في الجلسة الحوارية كل من الوكيل راشد الربخي من إدارة شرطة عمان السلطانية وعائشة الجابرية مثقفة صحية بمجمع صحار الصحي والشيخ سالم النعماني خبير إرشادي بجامعة السلطان قابوس، وتم مناقشة عدة محاور من أبرزها أهمية التثقيف المروري لطلاب المدارس وموقف الإسلام من السائقين غير الملتزمين بقواعد وتعليمات الطريق والمرور ودور معاهد السلامة المرورية في توعية مستخدمي الطريق والأثر السلبي على المجتمعات جراء وجود إصابات ناتجة عن حوادث السير.

واقع الحوادث المرورية

ونظمت مدرسة أم سلمة للبنات (11-12) ندوة بعنوان « واقع الحوادث المرورية بشمال الباطنة » تحت رعاية سالم بن مبارك البلوشي عضو المجلس البلدي ممثل ولاية صحار حيث أقيمت الندوة بجامع السلطان قابوس بصحار. وجاءت ورقة العمل الأولى بعنوان «غايتنا سلامتك» قدمها الوكيل راشد بن سيف الربخي والذي عرض من خلالها مجموعة من مسببات الحوادث التي لها آثار جسيمة على المجتمع، وفي الورقة الثانية تناول سلطان بن سعيد الذهلي من معهد التمريض بشمال الباطنة موضوع «الحوادث وأثرها على الفرد والمجتمع من الناحية الشرعية» مستعرضا مجموعة من الأمور الواجب اتباعها لتحقيق سلامة هذا المجتمع وقيام كل الجهات بأدوارها لإيجاد مجتمع واع ملتزم بكل ما من شأنه الحفاظ على أبناء هذا الوطن الغالي. وفي الورقة الثالثة استعرض طالب المكتومي رئيس قسم المعلومات الصحية والإحصاء بمستشفى صحار أسباب الحوادث وأضرارها حيث تم عرض أرقام وإحصائيات بأعداد الإصابات والحالات المنومة بمستشفى صحار بسبب الحوادث والمبالغ المالية التي تصرف على علاج مثل هذه الحالات وما يترتب على ذلك من خسائر كبيرة على شركات التأمين.