الاقتصادية

«ريادة» توقع مذكرة تعاون مع الغاز الطبيعي المسال

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

تتعلق بتنمية المبادرات والمشاريع الخاصة -

العمانية: وقعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» مذكرة تعاون مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تتعلق بتنمية المبادرات والمشاريع الخاصة بخدمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك انطلاقًا من القيمِ المشتركةِ التي تؤسّس لشراكات دائمة ومستمرة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بما يخدم هذا القطاع في مجالات مختلفة.

و نصت بنود المذكرة على تعزيز أوجه التعاون بين «ريادة» والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في تنمية المبادرات والمشاريع الخاصة بخدمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفقًا للإجراءات الداخلية المنظمة لكل طرف وإجراء عدة مشاريع مشتركة في هذا القطاع الواعد.

كما ركزت على ضرورة تبادل الخبرات بين الطرفين في مجال الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي في البرامج المختلفة بما يسهم في تحقيق التطوير الذاتي لكلا الطرفين إضافة إلى ذلك تشجع المذكرة على تبادل الزيارات المتنوعة بين ريادة والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بغية الوقوف وتطبيق مجالات المذكرة.

ولتفعيل هذه الاتفاقية، وقعت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة الشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية مذكرة تعاون لدعم مبادرة دراسة وتحليل وتخطيط بيئة ريادة الأعمال بناءً على التوجهات الاستراتيجية من خلال تخطيط بيئة ريادة الأعمال الحالية والتعرف على أهم التحديات فضلاً عن التواصل مع عدد من أصحاب الشأن من المؤسسات المستفيدة والداعمة، وتحديد أهم المؤشرات التي تختص بتقييم أداء بيئة ريادة الأعمال بما يوائم التوجه الاستراتيجي.

وبناءً على المذكرة تقوم «ريادة» بالتنسيق والتعاون بين الطرفين وخصوصا في الجانب المالي وتسليم المخرجات النهائية للدراسة وتزويد مؤسسة الشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية البيانات والمعلومات اللازمة لأغراض الدراسة. على أن تُنفذ الدراسة عبر ثلاثة محاور رئيسية متمثلة في تخطيط بيئة ريادة الأعمال الحالية والتعرف على أهم التحديات والتواصل مع عدد من ذوي العلاقة من المؤسسات المستفيدة والداعمة، تحديد أهم المؤشرات التي تختص بتقييم أداء بيئة ريادة الأعمال وما يوائم والتوجه الاستراتيجي.

وقع مذكرة التفاهم صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية وخالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة وخالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وقال خالد بن الصافي الحريبي: إن هذا التعاون يأتي إيمانا بأهمية الشراكة الاستراتيجية في كل ما من شأنه أن يعزز الشراكة المجتمعية الفاعلة ويحقق الصالح العام للمجتمع وفق الخطط والسياسات التي تدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتعزيز نموها المستمر وبما يهدف إلى تحقيق أهداف الخطة الخمسية التاسعة، وسعيا منهما للاستفادة من تجربتهما وخبراتهما في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه أوضح صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد أن هذه الاتفاقيات تلخص الشراكات بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والشركات الحكومية والشركات التي تدعم ما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني وبالتحديد في هذه الاتفاقية والتفاهم حول مشروع دراسة بيئة ريادة الأعمال بشكل معمق من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات المختلفة في تحليل البيئة الحالية والمتطلبات المستقبلية في هذا الإطار. من جانبه أكد راشد بن عبدالله النصري نائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز مسيرة الاستثمار الاجتماعي بالمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مضيفاً على أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل للباحثين.