1258016
1258016
الرئيسية

الولايات المتحدة: اقتراح خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين اكتمل تقريبا

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

عباس يؤكد وجود التفاف دولي وعربي حول مبادرته بمجلس الأمن -

رام الله - شيكاجو - وكالات: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، أن المبادرة التي طرحها في مجلس الأمن أخيرا لاقت تجاوبا جيدا على مستوى مجلس الأمن، وعلى المستوى العربي والإقليمي والمحلي.وقال الرئيس الفلسطيني في مقابلة تلفزيونية «إن المنظمات الدولية والإقليمية ستتجاوب مع هذه الفكرة خاصة أن ما طلبناه ليس مستحيلا، وهو تطبيق الشرعية الدولية وأن تكون هناك آلية متعددة للإشراف على المفاوضات، وبين أنه لا يستطيع أحد أن يرفض هذه الأفكار، ويتم التجاوب العملي بمعنى أن توضع موضع التنفيذ». وصرحت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي أمس الأول أن اقتراح خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين اكتمل تقريبا.

وقالت هايلي ردا على سؤال عن هذه الخطة في معهد السياسات بجامعة شيكاجو «اعتقد أننا في طور إنجازه».

وطلب مبعوثا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صهره جاريد كوشنر وموفده الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات «دعم» الأمم المتحدة لخطة سلام أكدا أنها ستنجز قريبا.وقدم موفدا ترامب الطلب الذي لم يرفق بأي توضيحات عن مضمون الخطة او موعد نشرها، خلال اجتماع مغلق لم يكن مقررا مسبقا عقده مجلس الأمن الثلاثاء واستمر ساعة وبدا فيه المبعوثان الأمريكيان «ودودين ولطيفين للغاية»، وفق مصدر دبلوماسي.

وقالت هايلي «ما زلنا ندرسها» بدون ان تذكر اي تفاصيل عن موعد عرض الاقتراح، وأضافت ان «الطرفين لن يعجبا بالخطة لكن أيا منهما لن يرفضها. لكنها مجرد صيغة لبدء الحديث».

وأضافت «الآن ما لدينا هو الوقت الذي يمكن أن تبدأ فيه المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين».