1258099
1258099
الرئيسية

دي ميستورا يدعو لوقف القصف في الغوطة وإدخال المساعدات

24 فبراير 2018
24 فبراير 2018

طالب الدول الضامنة لعملية أستانة بالتدخل -

دوما (سوريا) - جنيف - وكالات: كرر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أمس دعوته لوقف عاجل لإطلاق النار لمنع القصف على الغوطة الشرقية المحاصرة وقصف العاصمة السورية دمشق بقذائف مورتر دون تمييز.وقال دي ميستورا في بيان تلته المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي خلال إفادة في جنيف، إن وقف إطلاق النار ينبغي أن يتبعه دخول فوري للمساعدات الإنسانية بلا أي معوقات وإجلاء للمرضى والمصابين إلى خارج الغوطة.

وتابع البيان أن على الدول الضامنة لعملية أستانة، وهي روسيا وإيران وتركيا، الاجتماع بسرعة لإعادة تثبيت مناطق عدم التصعيد في روسيا.

وجاء بيان دي ميستورا قبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بشأن هدنة تستمر 30 يوما في سوريا. ولليوم السادس على التوالي، واصل الجيش السوري قصف الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق في حين تعالت الأصوات دوليا بالدعوة إلى إقرار هدنة لوقف معاناة مئات آلاف المدنيين.

ومنذ يوم الأحد، قتل 426 مدنياً بينهم 96 طفلاً في غارات جوية وقصف صاروخي ومدفعي طال مدن وبلدات الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق.

وبالإضافة إلى القتلى الذين وثقهم المرصد السوري لحقوق الإنسان، لا يزال الكثيرون عالقين تحت أنقاض الأبنية المدمرة بينما آخرون منتشرون في المستشفيات والمرافق الطبية التي لم تسلم من القصف.